الحقوق والقوانين

مكتب التجنيس في ألمانيا – كيف تجده وتتواصل مع مكتب الجنسية الألمانية

الجنسية الألمانية

‏في هذه المقالة سنتكلم عن مكتب التجنيس في ألمانيا، كيف وأين تجده وكيف تتواصل مع مكتب الجنسية الألمانية، ‏من اجل أخذ موعد عندهم بخصوص أخذ استشارة في ما يتعلق بأمور الجنسية الألمانية.

  1. ‏ما هو مكتب التجنيس في ألمانيا
  2. ‏أين أجد مكتب التجنيس أو الجنسية الألمانية
  3. ‏كيف يمكنني التواصل مع مكتب التجنيس في ألمانيا
  4. ‏كيف يمكنني معرفة شروط الجنسية الألمانية
  5. ‏كم يستمر دراسة ملف طلب الجنسية الألمانية

‏ 1. ما هو مكتب التجنيس في ألمانيا

مكتب التجنيس في ألمانيا هو مكتب متخصص في دراسة طلبات الجنسية الألمانية، و متخصص كذلك في تقديم الاستشارات التي تخص الجنسية الألمانية، كما أنه يفحص الشروط التي يجب أن يتوفر عليها كل شخص من أجل الحصول على الجنسية الألمانية.
‏هو مكتب يوجد فيه موظفون متخصصون في الشؤون القانونية، ولهم دراية كافية بأمور الجنسية الألمانية وشروطها، وكذا الشروط الاستثنائية في بعض الحالات، كما أنهم لديهم السلطة التقديرية في منح الجنسية الألمانية أو رفضها على حسب اقتناعهم بالملف.

إقرأ أيضا: الجنسية الألمانية للجميع دليل شامل

‏2. أين تجد مكتب التجنيس في ألمانيا

تجد مكتب التجنيس في ألمانيا غالبا في مدينتك أو في المدينة المجاورة لك. ‏فمكتب التجنيس القريب منك او الموجود في مدينتك، هو المسؤول عن دراسة ملف طلب الجنسية الألمانية. ‏لا يمكن أن تطلب الجنسية الألمانية في المدينة ‏غير المدينة التي تسكن فيها.
‏لكي تجد مكتب التجنيس القريب منك أو في مدينتك، ممكن أن تستعين بالإنترنت وتكتب كلمة (Einbürgerungsbehörde )، ‏حيث ستحصل على معطيات كافية، مثل العنوان ورقم الهاتف؛ والبريد الإلكتروني.

‏3. كيف يمكنني التواصل مع مكتب التجنيس في ألمانيا

‏- هناك ثلات طرق معروفة ومشهورة من اجل التواصل مع مكتب التجنيس:

  • التواصل عبر البريد الإلكتروني: ‏هذه من أحسن الطرق وأشهرها ومفضلة بالنسبة لموظفي مكتب التجنيس. ‏يمكنك إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني إلى مكتب الجنسية الألمانية و ‏ومطالبتهم بإعطائك موعد مثلا، او استفسارهم في امور تخص الجنسية الألمانية؛ ‏غالبا ما سيتم الرد على استفسارك ‏بعد قراءته من طرف موظف الجنسية الألمانية.

  • التواصل عبر الهاتف: ‏هي وسيلة سريعة للتواصل مع مكتب الجنسية الألمانية، ‏فبهذه الطريقة ممكن أن تتمكن من الحصول على إجابة عن كل تساؤلاتك ‏وفي اسرع وقت. ‏لكن في بعض الأحيان ‏موظفو الجنسية الألمانية ‏لا يردون على الهاتف، وبالتالي عدم الحصول على استشارة ولو كانت قصيرة.

  • الذهاب بشكل شخصي إلى مكتب التجنيس الالماني: ‏هذه الطريقة غير محبوبة بالنسبة لموظفي مكتب التجنيس الألماني، لكن إذا تعدر عليك الحصول على موعد بالطرق التي ذكرناها سابقا؛ ممكن أن تذهب بشكل شخصي إلى مكتب الجنسية الألمانية ومقابلة موظف التجنيس بشكل شخصي واستشاراتهم هم في أمور الجنسية الألمانية.

إقرأ أيضا: 5 أخطاء الموظف تؤدي إلى رفض الجنسية الألمانية

‏4. كيف يمكنني معرفة شروط الجنسية الألمانية لحالتي.

‏عند حصولك على موعد عند مكتب التجنيس الألماني، في هذه الحالة سينظر موظف الجنسية الألمانية إلى نوع إقامتك، وحالتك، هل أنت متزوج أم لا وهل لديك أولاد أم لا، وبالتالي هل أنت مؤهل للحصول على الجنسية الألمانية أم لا. بهذه الطريقة ستعرف هل لديك كل شروط الجنسية ‏الألمانية أم لا.


في حالة كانت لديك كل شروط الجنسية الألمانية، ‏ستحصل على موعد آخر من أجل تسليم كل الوثائق المطلوبة ‏بما في ذلك استمارة طلب الجنسية الألمانية، وفي حالت لم تكن لديك كل شروط الجنسية الألمانية، في هذه الحالة سيتم مطالبتك بعمل موعد آخر عندما تصبح مؤهل للحصول على الجنسية الألمانية.

‏5. كم يستمر دراسة ملف طلب الجنسية الألمانية

‏يختلف دراسة ملف طلب الجنسية الألمانية، باختلاف المقاطعات والمدن، ‏ ‏هناك مدن تحتاج حوالي ستة اشهر وأخرى تحتاج تقريبا سنة، وبعض المدن تحتاج تقريبا إلى سنة ونصف من أجل الانتهاء من دراسة طلب ملف التجنيس وتسليم شهادة الجنسية الألمانية.
‏في حالة إذا مرت ثمانية أشهر على تقديم طلب ملف الجنسية الألمانية، ولم يأتي الرد، ممكن أن تتصل بمكتب التجنيس الألماني واسألهم عن ‏ملفك. ‏بهذه الطريقة ستعرف هل الامور عادية، أم أن هناك مشكلة في الملف.


خاتمة: ‏هكذا تتعامل مع مكتب التجنيس الألماني في حالة ‏كنت مستعد لطلب الجنسية الألمانية، ومؤهل لها، ولديك كل شروطها أو على الأقل لديك معظم الشروط. ‏من أجل أخذ المشورة وتقديم الطلب في حالة الأهلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى