الحقوق والقوانين

قانون ‏الجنسية الألمانية الجديد 2024 – تغييرات جد رائعة

قانون ‏الجنسية الألمانية الجديد

‏في هذه المقالة سنتحدث عن مسودة قانون وشروط ‏الجنسية الألمانية لسنة 2024 الجديد والتغيرات الحاصلة على قانون ‏الجنسية الألمانية. ‏حيث اتفقت الحكومة الألمانية على ‏إدخال تغييرات عديدة وهامة ‏على قانون ‏الجنسية الألمانية القديم. ‏وسيتم تطبيق هذه القوانين بمجرد المصادقة عليها من طرف البرلمان الألماني ومجلس المستشارين. ‏‏ما هي إذن هذه التغيرات؟

‏1. الجنسية الألمانية بعد خمس سنوات فقط ‏

‏من أهم التغيرات التي ‏جاءت بها مسودة قانون الجنسية الالمانية. هو أن الشخص ‏سيصبح بإمكانه أن يحصل على الجنسية الألمانية بعد مرور خمس سنوات بدل ثمان سنوات. ‏حيث كان في السابق يشترط ثمان سنوات من الإقامة النظامية للتقدم على الجنسية الألمانية في الحالات العادية.

‏2. الجنسية الألمانية بعد ثلاث سنوات فقط

‏كما أنه يمكن للشخص أن يحصل على الجنسية الألمانية فقط بعد مرور ثلاث سنوات من الإقامة النظامية في ألمانيا. إذا أثبت أنه مندمج بشكل كامل في ألمانيا ‏أو قام بأعمال تطوعية وإنسانية. أو حاصل على مستوى لغوي عال او مندمج بشكل جيد في قطاع الشغل ولديه إنجازات كبيرة في مجال الشغل.

‏3. الجنسية الألمانية بدون لغة وامتحان الجنسية لكبار السن

‏من أهم التغييرات التي سيحدثها قانون الجنسية الألمانية الجديد. هو أنه سيتم إلغاء فرض مستوى اللغةB1 وامتحان الجنسية الألمانية على الفئات الكبيرة في السن ‏الذين ‏تجاوز سنهم 65 سنة. ‏حيث سيتم الاقتصار فقط على المحادثات الشفهية ‏من طرف موظف الجنسية الألمانية. ‏حيث ان موظف الجنسية الألمانية لديه السلطة التقديرية في إعطاء او رفض الجنسية الألمانية.

‏حيث سيتم فحص المحادثات العادية التي يستعملها طالب الجنسية الألمانية في يومه العادي. والتي تمكنه من التواصل مع الآخرين بشكل عادي. ‏فعلى طالب الجنسية الألمانية إتقان اللغة الألمانية البسيطة التي تمكنه من التواصل مع الاخ الآخرين أثناء ‏قضاء أغراضه اليومية العادية.

إقرأ أيضا:
مكتب التجنيس في ألمانيا – كيف تجده وتتواصل مع مكتب الجنسية الألمانية

للمزيد من المعلومات أنصحك بمشاهذة هذا الفيذيو:

‏4. الجنسية الألمانية للمواليد الجدد في ألمانيا

‏تغيير آخر وهو جد مهم يخص المواليد الجدد للأجانب. ‏حيث سيحصل المواليد الجدد على الجنسية الألمانية مباشرة بعد الولادة. إذا كان ‏لأحد الآباء إقامة ‏نظامية في ألمانيا وقد عاشوا على الاقل خمسة سنوات في ألمانيا. ‏ففي السابق للحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الولادة. كان لازم على احد الآباء أن يكون لديه الإقامة الدائمة أو الجنسية الألمانية. و ‏مقيم في ألمانيا على الاقل ثمان سنوات.

‏5. السماح بتعدد الجنسيات

‏التغيير الآخر وهو السماح بتعدد الجنسيات. حيث يمكن لطالب الجنسية الألمانية حاليا أن يحصل على الجنسية الألمانية دون التخلي عن جنسيته الوطنية. في السابق كان من أجل الحصول على الجنسية الألمانية لازم أن تتعهد بالتخلي عن الجنسية الوطنية. بالنسبة لمواطني الدول التي لا تسمح بتعدد الجنسيات.
حيث يمكن لطالب الجنسية الألمانية حاليا أن يحصل على الجنسية الألمانية دون التخلي عن الجنسية الوطنية.

‏6. الجنسية الألمانية رغم المساعدات الاجتماعية

  • استثناءات أخرى جد مهمة جاءت بها مسودة قانون الجنسية الألمانية و المتعلقة بالمساعدات الاجتماعية. ‏حيث أصبح بإمكان العمال القادمون بعقود العمل قبل سنة 1990 الحصول على الجنسية الألمانية. حتى لو كانوا يأخذون بعض المساعدات الاجتماعية من الدولة الالمانية.
  • كما أصبح بإمكان العائلات الكبرى الذي يشتغل أحدهم بدوام كامل ورغم ذلك ياخذون مساعدات الدولة الالمانية أن يحصلوا على الجنسية الألمانية. ‏الشيء نفسه بالنسبة للعائلات التي يشتغلون فيها أحدهم بدوام كامل والزوجة كذلك تشتغل. ورغم ذلك ياخذون مساعدات من الدولة الالمانية يحق لهم كذلك الحصول على الجنسية الألمانية رغم هذه المساعدات.

‏7. التشديد في إجراءات الجنسية الألمانية لهؤلاء

حيث جاءت مسودة قانون الفيزياء الألماني الجديد بقوانين صارمة تمنع مرتكبيها الحصول على الجنسية الألمانية. حيث سيمنع الحصول على الجنسية الألمانية كل من ثبت انه قامة بمعاداة السامية وعدم احترام قوانين ألمانيا أوقام بأعمال عنصرية ضد الآخرين. ‏كما أن النيابة العامة الألمانية مطالبة مستقبلا بإخبار مصلحة الجنسية الالمانية بهذه الأمور. لمنع مرتكبي هذه المخالفات من طلب الجنسية الألمانية.

‏8. متى سيتم تطبيق قانون الجنسية الالمانية الجديد؟

‏سيتم تطبيق قانون الجنسية الألمانية الجديد بمجرد المصادقة عليه من طرف البرلمان الألماني ومجلس المستشارين. آنذاك سيخرج إلى حيز الوجود وبالتالي سيتم تطبيقه. في حالة إذا طلبت الجنسية الألمانية الآن سيتم تطبيق عليك القانون الحالي. وبالنسبة للمواليد الجدد كذلك لن يحصلون على الجنسية الألمانية مباشرة. ‏عندما سيتم تطبيق القانون الجديد آنداك يحق للمواليد الجدد الحصول على الجنسية الألمانية مباشرة بعد الولادة.

خاتمة: ‏كانت هذه أهم التغيرات الجديدة التي جاءت بها مسودة قانون الجنسية الألمانية الجديد. حيث أنها جاءت بتغيرات جد مهمة. وسيتم البدء بتطبيقيها بمجرد مصادقة البرلمان الألماني ومجلس المستشارين على هذا القانون ليخرج إلى حيز الوجود.

للمزيد من المعلومات أنصحك بمشاهذة هذا الفيذيو:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى