مساعدة أثاث وتجهيز المنزل في ألمانيا – شروطها وأحقيتها

مساعدة المنزل في ألمانيا

سنتكلم في هذا المقال عن مساعدة أثاث المنزل في ألمانيا يعرفها البعض و يجهلها البعض الآخر. ‏ ‏كما سنتكلم عن شروط الإستفادة منها ومن له الحق فيها إضافة إلى نوع المساعدة التي يمكن أن يحصل عليها الشخص وقيمتها وأشياء أخرى جد مهمة.
‏وهذه المساعدات منظمة بمقتضى الفقرة §24Abs2-3 SGBII لكن هذه المساعدات تختلف من مقاطعات أخرى.

  1. ‏من له الحق في الإستفادة من مساعدة أثاث المنزل في ألمانيا؟

2. ‏متى يمكن أن تستفيد من مساعدة أثاث المنزل في ألمانيا؟

3. ‏ما هو الوقت أو الآجال التي يمكن أن تطلب فيه مساعدة أثاث المنزل في ألمانيا؟
4. ‏ما هي الأشياء التي يمكن أن تحصل عليها؟

5. ‏كم هو مبلغ الاستفادة من مساعدة أثاث المنزل في ألمانيا؟

‏ 1. من له الحق في الإستفادة من مساعدة أثاث المنزل في ألمانيا؟

كل شخص مدخوله ضعيف وغير قادر على تأثيث المنزل لديه الحق في طلب هذه المساعدة كما أن الأشخاص الذين هم على الجوب سنتر لديهم الحق كذلك في الإستفادة من هذه المساعدة.

2. ‏متى يمكن أن تستفيد من مساعدة أثاث المنزل في ألمانيا؟

‏تستفيد من هذه المساعدات إذا لم تعد تسكن مع العائلة أو خرجت من عند العائلة أو الأسرة. إذا لم يكن لديك سكن أصلا وقررت أخذ شقة لحالك، إذا افترقت عن شريكك أو كان هناك طلاق مثلا وأرد أخذ شقه لحالك، إذا خرجت من السجن مثلا وليس لديك سكن إذا تعرضت الشقة لأضرار مثل الحريق ‏أوالسرقة أو الفيضانات. ‏إذا ازداد لك طفل أو خرجت من Frauenhaus وليس لديك ‏شقة يمكن طلب مبلغ من ‏أجل تأثيث المنزل.

إقرأ أيضا: الإقامات في ألمانيا – ‏أنواعها وأفضلها وكيف تحصل عليها

3. ‏ما هو الوقت أو الآجال التي يمكن أن تطلب فيه مساعدة أثاث المنزل في ألمانيا؟

حسب القانون الألماني لا يوجد وقت محدد من أجل طلب هذه المساعدة. في حالة إن لم تكن قد استفدت من هذه المساعدات يمكنك من اليوم عمل طلب من أجل الإستفادة من هذه المساعدات التي سنذكرها لاحقا. ‏كل شخص له الحق في الحصول عليها لكن يجب أن تذكر في الطلب الأسباب من الحصول عليه.
‏إنتبه! من أجل الحصول على هذه المساعدات لا يجب على عقد الإيجار أن يتضمن الأشياء والأدوات التي تحتاجها لأنها إذا كانت الشقة مجهزة بكل شيء لا يمكنك أن تستفيد.

4. ‏ما هي الأشياء التي يمكن أن تحصل عليها؟

الجوب سنتر تعرف الأشياء الضروريه التي يجب على كل شخص أن يتوفر عليها في المنزل الجديد، لهذا فهي غالبا ما تعطي مبلغ مالي كافي لشراء هذه الأشياء الضرورية، مثل أدوات المطبخ والثلاجة والطبخ والطنجرة والملاعق والغسالة وسرير النوم وآلة الحدادة وأدوات التنظيف والطاولة والكراسي وخزانة الملابس إضافة إلى الكنبة وأشياء كثيرة أخرى.


‏فممكن أن تعملوا قائمة فيها كل ما تحتاجون وآنذاك فالجوب سنتر ‏ستقررفي هذا الأمر. ‏كما يمكنك عمل طلب عام يشمل الكل وتقول بأن الشقة فارغة ‏وتقول بأنك تنتقل لأول مرة إلى شقة جديدة وهي فارغة ولهذا فأنا أحتاج مساعدة كلية. وبالتالي فالجوب سنتر ستعطيك مبلغ على حسب عدد الأفراد ممكن أن تشتري به ما أردت حتى لو كانت الأثاث مستعملة.


‏إذا كان عندكم مرض أو حساسية ممكن أن تطالبو بأشياء زائدة لكن يجب عليكم أن تكون لديكم تقارير طبية.
‏في حالة الإنتقال من الشقة إلى شقة أخرى لا يمكن أن تستفيد من هذه المساعدة. لأن الجوب سنتر تقول لك غالبا يجب عليك أن تنقل أغراضك معك لهذا لا يمكن أن تعطيك المساعدة مرة أخرى إلا في حالات نادرة جدا.

5. ‏كم هو مبلغ الاستفادة من مساعدة أثاث المنزل في ألمانيا؟

نوع الاستفادة غالبا ما تكون عن طريق إعطائك الأشياء الضرورية التي تحتاجها أو إعطائك النقود. ‏ ‏معظم المساعدات تكون عبارة عن نقود أي مبالغ مالية وأنت من يجب عليك أن تشتري هذه الاجهزة والمستلزمات.

‏مبلغ الاستفادة يجب أن يكون كافي نوعا ما من أجل شراء الأشياء الضرورية التي قلناها سابقا حيث أن قيمة المساعدات تختلف من مقاطعة إلى مقاطعة. فالمقاطعات هي التي تتحكم في قيمة المساعدة.

‏فعلا المستفيد أن لا يتوقع بأنه سيأخد أموال كثيرة وإنما الجوب سنتر ستعطيك مبلغ يمكنك فقط من شراء الأشياء الضروريه وإذا اقتضى الحال شراء الأشياء المستعملة.

‏حسب التقديرات فإن شخص واحد يأخذ ما بين 1000 إلى 1700 يورو كم مساعدة لشراء بعض أغراض المنزل .‏وأربعة أشخاص حوالي 3000 يورو. وثمانية أفراد حوالي 4000 يورو لكن هذا يختلف باختلاف المقاطعات والمدن.
‏وللحصول على هذه المساعدات يجب عليكم وضع طلب في هذا الشأن عند الجوب سنتر ‏المسؤولة عنكم في مدينتكم

خاتمة: ‏هكذا ممكن أن تستفيذ من مساعدة تأثيث المنزل في ألمانيا، إذا كانت تتوفر فيك الشروط التي ذكرناها وهي مساعدة من حقك يخولها لك القانون.


Exit mobile version