الحياة في ألمانيا

حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا – بطاقة الإعاقة و راتب الرعاية

‏يتمتع ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا، بمجموعة من الحقوق التي تساعدهم على الاندماج بشكل جيد في ألمانيا. كما أن الدستور الألماني ينص على هذه الحقوق. ‏كما أن ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا لديهم الحق في الحصول على بطاقة الإعاقة، و الحصول على مساعدة مالية شهريا في بعض الحالات سنذكرها لاحقا.

1. ماهي حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا

‏من اهم حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا نذكر ما يلي:
الحق في التعليم. حيث يحق لذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا، ‏الاستفادة من البرامج التعليمية المخصصة خصيصا لذوي الاحتياجات الخاصة، على حسب حاجاتهم، كما ‏توفر لهم الدولة الالمانية مدارس خاصة تتماشى مع احتياجاتهم.
الحق في الشغل. ‏يحق لي ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا، أن يحصلوا على وظيفة مثلهم مثل باقي مواطني الدولة الالمانية، لكن في بعض الأحيان تكون هناك امتيازات لهاته الفئة، تتماشى مع احتياجاتهم الخاصة، وهناك حماية خاصة لهم من أجل عدم التعرض إلى الطرد من العمل ‏من طرف المشغل.
‏الحق في السكن. ‏حيث تساهم الدولة الالمانية، وبشكل كبير ‏في توفير السكن اللائق لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين في ألمانيا. ‏وذلك حسب احتياجاتهم الخاصة. نذكر مثلا الحصول على السكن في الطابق الأول في حالة عدم وجود مصعد. او الحصول على السكن فقط في البنايات التي ‏تتوفر على المصعد لتسهيل عملية الدخول والخروج من البيت.
‏الحق في المشاركة داخل المجتمع. حيث يحق ‏يحق لي ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا التعبير عن رأيهم داخل المجتمع مثلهم مثل الآخرين. كما أنهم يمكنهم أن يشاركو في الحياة العامة أو السياسية أو تقلد المناصب والاستفادة من البرامج العامة التي تضعها الدولة رهن إشارة الجميع بدون يتميز.
الحق في الرعاية الصحية. ‏من من الأمور الجيدة والمهمة التي يستفيد منها ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا والمعاقين. هو الحصول على الرعاية الصحية بكل أنواعها. و المساعدات المتنوعة المالية وغيرها من أجل الاندماج بشكل جيد في المجتمع الألماني.
‏كما أن ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين ‏في المانيا. يستفيدون من مساعدات مالية جد مهمة بشكل شهري ‏في حالة انطبقت عليهم بعض الشروط التي سنذكرها لاحقا. كما أنهم يستفيدون من بطاقة الإعاقة التي تخول لهم الاستفادة من امتيازات كثيرة سنذكرها لاحقا.

2. ما هي الأمراض التي تعتبر إعاقة في المانيا؟

هي كل الأمراض النفسية والجسدية والعقليه. التي تحد من من التصرف العادي للشخص ‏داخل المجتمع ‏وتؤثر على اندماجه بشكل جيد داخل المجتمع. وهذه الأمراض قد تكون منذ الولادة، وقد تكون عن طريق مرض معين أو حادث او ما شابه ذلك.
‏هذه الأمراض تحد من اندماجه بشكل جيد داخل المجتمع مما يؤدي إلى طلب مساعده من طرف الآخرين سواء كانت شركات أو أفراد. وهذه الإعاقة قد تختلف من شخص إلى آخر.

‏3. ما هي أهم الإعاقات والأمراض التي تخول لصاحبها الحصول على مساعدة مالية؟

‏من أهم الإعاقات والأمراض التي تخول لصاحبها الحصول على مساعدة مالية ‏نذكر ما يلي:

  • ‏الأمراض العصبية والإرتجاف والشلل.
  • ‏أمراض التوحد وعدم القدرة على الاندماج مع الأشخاص الآخرين وعدم التواصل معهم بشكل طبيعي.
  • الصم والبكم الذين يحتاجون إلى مساعدات يومية.
  • ‏المكفوفين وأصحاب ضعاف البصر الحاد الذي يحتاج كذلك إلى مساعدة يومية.
  • ‏مرضى السرطان والأمراض المزمنة التي تحد من التصرف بشكل طبيعي داخل المجتمع.
  • ‏الأمراض النفسية والعصبية والضغوطات النفسية التي تؤثر على السير العادية للشخص داخل المجتمع.
  • ‏أمراض القلب والشرايين التي تهدد سلامة الأشخاص بشكل يومي.
  • ‏مرض الزهايمر والنسيان.
    ‏تعتبر هذه من أهم الأمراض التي تصنف كإعاقة. وبتالي إذا كنت تحتاج إلى مساعدة بشكل يومي. سواءا من طرف افراد العائلة او شركة او اشخاص آخرين. ففي هذه الحالة يحق لك طلب المساعدة المالية الشهرية تسمى راتب حق الرعاية بسبب المرض (Pflegegeld). ‏وهي مساعدة لا يتم اقتطاعها من طرف السوسيال او الجوب سنتر إذا كنت تاخد المساعدات من طرف الدولة الالمانية. وتختلف مساعدة الرعاية باختلاف درجة الإحتياج.

‏4. ماذا يقصد بالمساعدة اليومية للحصول على مساعدة مالية شهرية.

‏يقصد بالمساعدات اليومية التي تحتاجها سواء من أشخاص أخرين أو شركة أو أفراد العائلة. فمثلا يساعدونك في الطبخ والاستحمام والتسوق وفي كل الأشياء اليومية التي تحتاجها. لكن بدون مساعدتهم من الصعب أن تقوم بهذه الأشياء الضروريه لوحدك. التي بدونها لا يمكن أن تعيش بشكل عادي وطبيعي. في حالة كنت تحتاج مثل هذه المساعدات اليومية من طرف الآخرين. فاعلم أنك تنتمي إلى الفئات التي لديها الحق في الحصول على راتب الرعاية الشهرية.

إقرأ أيضا: مساعدة أثاث وتجهيز المنزل في ألمانيا – شروطها وأحقيتها

‏5. ما هي الامتيازات التي يمكن للمرضى وذوي الإحتياجات الخاصة في ألمانيا أن يحصلون عليها؟

بطاقة الإعاقة الألمانية. ‏في حالة إذا ثبت أن الشخص مريض. غالبا ما سيحصل هذا الشخص على بطاقة إعاقة ألمانية Schwer­behinderten­ausweis. هذه البطاقة تعطيك بعض الامتيازات، ‏مثل استعمال المواصلات داخل ألمانيا بالمجان مع مرافق. أو زيارة بعض المتاحف بنصف السعر وبعض الأماكن الاجتماعية بنصف الثمن أو بالمجان وهذا على حسب نوع ودرجة الإعاقة.
فالحصول على بطاقة الإعاقة الألمانية لا يعني بالضرورة انه ستحصل على مساعدة مالية شهرية.
‏للحصول على بطاقة الإعاقة الألمانية يجب عليك أن تعمل طلب عنده مصلحة تسمى (Versorgungsamat) . ‏هذه المصلحة غالبا ما ستجدها في مدينتك. أو في مدينة مجاورة للمكان التي تسكن فيه. ‏حيث يجب عليك أن تعمل الطلب هناك. وتسليم جميع التقارير الطبية لإثبات مرضك وإعاقتك. ‏بعد ملأ الطلب وتسليم كل التقارير الطبية. سيتم دراسة الملف. دراسة الملف غالبا ما تستغرق بين شهرين إلى ثلاثة اشهر. آناداك يتم تحديد درجة الإعاقة. ‏حصولك على بطاقة الإعاقة لا يعني بالضرورة أنك ستحصل على راتب شهري حق الرعاية.

راتب حق الرعاية Pflegegeld. هي مساعدة مالية شهرية ‏تعطى لكل من توفرت فيه شروط الاحتياج. بسبب مرضه العقلي أو الجسدي أو النفسي أو ما يشبه ذلك. وبالتالي تختلف هذه المساعدة الشهرية باختلاف درجة الرعاية. ‏ويتم تصنيف هذه الدرجات ومبلغ المساعدة إلى خمسة أقسام.
‏1- الدرجة الأولى Pflegegrad 1 (قيمتها 0 يورو شهريا)
2– الدرجة الثانية Pflegegrad 2 (قيمتها 316 يورو شهريا)
3- الدرجة الثالثة Pflegegrad 3 (قيمتها 545 يورو شهريا)
4- الدرجة الرابعة 4 Pflegegrad (قيمتها 728 يورو شهريا)
5- الدرجة الخامسة Pflegegrad 5 (قيمتها 901 يورو شهريا)

عند استلامك راتب الرعاية الصحية أو ما يسمى بمساعدة المرض. يحق لك التصرف في هذا الراتب كما شئت. يمكنك كذلك إعطاء بعض النقود لمن يساعدك في حالة إذا أردت. وممكن كذلك اخذ شركة الرعاية وإعطائها هذه النقود لمساعدتك في الأمور التي تحتاجها. ‏كما أن هذه المساعدة لا يتم اقتطاعها من طرف الجوب سنتر أوالسوسيال إذا كنت تأخذ مساعدات من الدولة الالمانية.

‏6. أين يمكن للمرضى والمعاقين عمل الطلب للحصول على راتب الرعاية في ألمانيا؟

الحصول على راتب الرعاية في المانيا. ‏إذا كنت من ذوي الاحتياجات الخاصة في المانيا. وأردت الحصول على راتب الرعاية في المانيا، يجب عليك أولا أن تملأ الطلب وترسل له إلى شركة التأمين الصحي التي تنتمي إليها. في بعض الأحيان فمصلحة السوسيال تكون هي المسؤولة عن دراسة الطلب. خصوصا إذا كنت جديد في ألمانيا.
‏عندما تملأ الطلب يجب عليك تضمين كل التقارير الطبية التي تتوفر عليها وإرسالها مع الطلب إلى المصلحة المسؤولة عنك.
أين أجد طلب تحديد درجة الرعاية؟ ‏هذا الطلب ممكن أن تخرجه من الإنترنت عبر الصفحة الرسمية لشركة التأمين التي تنتمي إليها. أو الذهاب بشكل شخصي إلى الشركة وبالتالي تحصل عليه من طرف هذه الشركة.
دراسة طلب الرعاية. ‏تحتاج شركة التأمين الصحي أوالسوسيال من شهرين إلى ثلاثة اشهر من أجل دراسة ملف طلب الرعاية الرعاية الصحية. وفي بعض الأحيان ممكن أن يستغرق اكثر من هذا الوقت. لكن إذا مرت ثلاثة اشهر ولم يأتي الرد ممكن أن تتصل بهم واستفسرهم عن الأمر. ربما قد يكون هناك خطأ ما، او تنقص بعض المعلومات أو الوثائق للاستمرار في دراسة الملف.

إقرأ أيضا: ‏الجنسية الألمانية – الجنسية الألمانية للجميع دليل شامل

7. ماذا ‏لو أصبحت صحتي أسوأ مما هي الآن عليه؟

‏في حالة اصبحت حالتك الصحية أسوأ. ممكن أن تطلب من المصلحة المسؤولة عنك إعادة دراسة الملف. وبالتالي إذا تم إثبات انه بالفعل حالتك الصحية أصبحت أسوأ. ففي هذه الحالة ممكن أن تحصل على درجة أعلى، وبالتالي الحصول على مبلغ شهري على حسب الدرجة الجديدة.
‏ويمكن سحب منك درجة الرعاية في حالة إذا صارت صحتك أحسن. وبالتالي إذا رأو بأنك لا تحتاج إلى رعاية. أي أنك قادر على تلبية الحاجيات الضرورية بنفسك دون الاعتماد على الآخرين.

‏8. ماذا لو غيرت شركة التأمين الصحي؟

‏في حالة قمت بتغيير شركة التأمين الصحي. في هذه الحالة سيتم توقيف راتب الرعاية الشهرية. ويجب عليك أن تعمل الطلب من جديد عند الشركة الجديدة. حيث أن الشركة الجديدة هي المسؤولة عن تحديد درجات الرعاية. وبالتالي ستأخذ من هناك الراتب الشهري على حسب الدرجة الجديدة.

‏9. الأخطاء التي تحرمك ‏من راتب الرعاية الشهرية

من أهم الأخطاء الشائعة التي تؤدي إلى رفض إعطائك راتب الرعاية الشهرية. نجد أنه مثلا الطبيب لم يكتب في التقارير الطبية معلومات كافية عن مرضك تقنع بها شركات التأمين الصحي. او بسبب الإهمال أو بسبب عدم تقدير لمرضك بشكل دقيق.
‏خطأ آخر يتعلق بتقديرات المراقب الصحي (Begutachter) فعند زيارته لك في المنزل، قد لا يكتب ‏امور تفيد حصولك على هذه المساعدة‫‬. وأنك قادر على تلبية كل الحاجيات لوحدك، دون مساعدة الآخرين، مما يؤدي إلى رفض الطلب وعدم إعطاك المساعدة الشهرية.
خطأ ‏آخر يتعلق بك أنت. حيث أنه قد يرفض طلبك وبالتالي بعد ذلك تصير حالتك أسوأ ولا تعمل الطلب من جديد، أولا تحضر كل الوثائق التي تثبت على أنك مريض فعلا و تستسلم بسهولة. مما يؤدي إلى ضياع منك هذه المساعدة الشهرية الجد المهمة.

خاتمة: ‏هكذا يمكن لذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى والمعاقين في ألمانيا الحق في الحصول على بطاقة الإعاقة، و الحصول كذلك على راتب الرعاية (Pflegegeld) بشكل شهري إذا توفرت فيك الشروط المطلوبة. لذالك يجب عليك أن تتقدم بالطلب وسيتم دراسته. وبالتالي سيتم تحديد درجة الرعاية مقرون براتب شهري في حالة كان الرد ايجابي.

للمزيد من المعلومات أنصحك بمشاهذة هذا الفيذيو:

زر الذهاب إلى الأعلى