الهجرة إلى ألمانيا

‏الهجرة إلى المانيا – 10 طرق بديلة ومضمونة للهجرة ‏إلى ألمانيا

طرق الهجرة الشرعية إلى ألمانيا

‏في هذه المقالة سنتكلم عن 10 طرق بديله ومضمونة للهجرة ‏الشرعية إلى المانيا. ‏هذه الطرق تختلف باختلاف الغايات والأهداف من الهجرة إلى المانيا. ‏وبالتالي قد تجد طريقتك المناسبة التي من خلالها يمكنك الهجرة عن طريقها إلى ألمانيا وتجنب الهجرة الغير الشرعية.


‏1. الهجرة إلى المانيا عن طريق فيزا زيارة
2. الهجرة إلى المانيا عن طريق فيزا سياحية
3. الهجرة إلى المانيا عن طريق ممارسة التجارة
4. الهجرة إلى المانيا عن طريق الزواج
5. الهجرة إلى المانيا عن طريق الدراسة
6. الهجرة إلى المانيا عن طريق التكوين المهني
7. الهجرة إلى المانيا عن طريق عقد العمل أوعقد الشغل
8. الهجرة إلى المانيا عن طريق الكفالة
9. الهجرة إلى ألمانيا عن طريق لم الشمل ‏ أوالتجمع العائلي
10. الهجرة إلى المانيا عن طريق الاستثمار أو فتح شركة خاصة

1. ‏الهجرة إلى المانيا عن طريق فيزا زيارة

‏تعتبر فيزة زيارة من الامور الشائعة والمعروفة لزيارة شخص ما في ألمانيا. ‏حيث يخول لك الحصول على هذه التأشيرة. الدخول إلى الأراضي الألمانية والاتحاد الأوروبي بشكل عام. ‏من أجل الحصول على هذه الفيزة و تسمى كذلك فيزا شنغن. يجب على الشخص الموجود في ألمانيا أن يعمل لك دعوة زيارة إلى المانيا و يتكلف بكل المصاريف المترتبة عن الإقامة في ألمانيا.


حيث يتعهد الشخص الموجود في ألمانيا بضمان كل التكاليف التي قد تترتب عن الشخص الذي سيأتي إلى ألمانيا. حيث يجب على الشخص القاطن في ألمانيا أن يعمل ضمان لهذا الشخص القادم من خارج ألمانيا. وهذا الضمان يسمى بالألماني Verpflichtungserklärung. ‏

حيث تعطى هذه الفيزة لمدة أقصاها ثلاثة أشهر. أي ما يعادل 90 يوما ولا يجوز للشخص الحاصل على هذه التأشيرة أن يتعدى 90 يوما من الإقامة في ألمانيا. أي أنه يجب عليه مغادرة ألمانيا قبل مرور 90 يوما من الإقامة في ألمانيا.

2. الهجرة إلى المانيا عن طريق فيزا سياحية

هذه ‏الطريقة هي طريقة مشابهة للطريقة الأولى. فالشخص الذي سيأتي إلى ألمانيا عن طريق فيزا سياحية لازم أن يتحمل المسؤولية الكاملة ‏والتكاليف المترتبة عن هذا السفر والإقامة في ألمانيا. وبالتالي لازم أن يثبت بأنه لديه الكفاءة المالية والقدرة المالية من أجل عمل السياحة في ألمانيا.
وغالبا ما يجب عليه إثبات هذه القدرة المالية بالوثائق ‏مثل الدخل الشهري في حالة الموظفين. أو الاملاك والعقارات في حالة كانت هناك أملاك وعقارات أو الدخل الشهري في حالة كان هناك عمل حر.

3.الهجرة إلى المانيا عن طريق ممارسة التجارة

‏بالنسبة للتجار والأشخاص الذين يمارسون الأعمال التجارية. يمكنهم كذلك الحصول على فيزا من أجل السفر إلى ألمانيا والمشاركة في المعارض والقيام بالأعمال التجارية كالبيع والشراء وأمور أخرى. حيث أن هذه الفيزة تعطى فقط لمدة قصيرة ويمكن تمديدها وطلبها كل مرة على حسب الحاجة.

4.الهجرة إلى المانيا عن طريق الزواج

‏يعتبر الزواج من أهم الطرق للهجره إلى ألمانيا. حيث يحق للمتزوج القاطن في ألمانيا أن يعمل لم شمل لزوجته و الإلتحاق به في ألمانيا بدون مشاكل. ومن أهم الشروط للحصول على تأشيرة لم شمل الزوجة. هو أن يكون هناك عقد زواج قانوني وأن يكون للشخص القاطن في ألمانيا. ‏الإمكانيات المادية لعمل لم الشمل إلى ألمانيا مثل الدخل الشهري، والسكن، والتأمين الصحي.
إقرأ أيضا:
‏قانون وشروط لم الشمل في ألمانيا 2023

5.الهجرة إلى المانيا عن طريق الدراسة

كذلك تعتبر الدراسة في المانيا من أهم الطرق للهجرة إلى المانيا بشكل قانوني. ومن أجل الهجرة إلى ألمانيا يجب أن تتوفر في الشخص بعض الشروط المهمة من أجل متابعة دراسته في ألمانيا. ومن أهمها أن يكون له مستوى دراسي معين، ابتداءا من شهادة البكالوريا. إضافة إلى ذلك أن يحجز مقعد دراسي في الجامعة في ألمانيا. و أن تتوفر فيه شروط اللغة ابتداءا من B1. والإمكانيات المادية من أجل العيش في المانيا و أداء كل التكاليف المترتبة عن ‏إقامته في ألمانيا.

6.الهجرة إلى المانيا عن طريق التكوين المهني

‏من الامور الجد المهمة للهجره إلى ألمانيا بشكل قانوني. يمكن للشخص أن يأتي عن طريق التكوين المهني. حيث أنه هناك امكانيات كبيرة لعمل التكوين المهني في ألمانيا. لكن يجب أن تتوفر بعض الشروط المهمة للقدوم إلى ألمانيا. ومن أهم هذه الشروط نذكر مثلا: أن يكون هناك مستوى لغوي على الاقل B1. وأن يكون للشخص مستوى دراسي. وأن تكون هناك بعض الإمكانيات المادية. و إيجاد عقد التكوين المهني. ‏وأن يكون عمر الشخص أقل من 25 سنة.

7.الهجرة إلى المانيا عن طريق عقد العمل أوعقد الشغل

‏ ‏يمكن كذلك للأشخاص المؤهلين والذين لديهم كفاءات عالية. أن يهاجرون إلى ألمانيا بشكل شرعي وذلك عن طريق عقد الشغل. حيث يمكنهم البحث عن الشغل في ألمانيا وفي حالة وجدوا شغل في ألمانيا. في هذه الحالة يمكنهم القدوم إلى المانيا والشغل بشكل عادي وبشكل قانوني في ألمانيا.

ومن أهم الشروط للحصول على عقد الشغل. يجب على الشخص أن يكون له دراية باللغة الألمانية على الاقل B1. وأن يبرم عقد شغل مع المشغل.

8.الهجرة إلى المانيا عن طريق الكفالة

‏تعتبر الهجرة إلى المانيا عن طريق كفالة من أهم الطرق الشرعية. التي يمكن للشخص أن يعتمد عليها من أجل الهجرة إلى المانيا بشكل قانوني. وغالبا ما يتم إعطاء هذه الإقامة لأفراد الأسرة والعائلة المقربة للشخص الذي يوجد في ألمانيا.


ومن أهم الشروط للحصول على فيزا كفالة هو أن يكون للشخص القاطن في ألمانيا. امكانيات مالية محترمة. قادر على ضمان العيش المحترم للشخص الذي سيأتي إلى ألمانيا عن طريق كفالة. كما يجب على الشخص القاطن في ألمانيا أن يتوفر على الاقل على الحق في الإقامة. وتعتبر كفالة الآباء والأمهات هي من الامور الشائعة. التي غالبا ما يتم قبولها من طرف الدولة الالمانية.

9.الهجرة إلى ألمانيا عن طريق لم الشمل ‏ أوالتجمع العائلي

‏من أهم الطرق للهجرة إلى المانيا هي عن طريق لم الشمل أوالتجمع العائلي. ويقصد بذلك هو أن يعمل الشخص الذي يسكن في ألمانيا. لم الشمل لزوجته و أبنائه وأفراد عائلته المقربين في بعض الحالات. ومن أهم الشروط هوأن يكون للشخص الساكن في ألمانيا حاصل على رخصة الإقامة. و تختلف الشروط على حسب ‏نوع نوع الإقامة. حيث انه هناك إقامات متعددة ومختلفة. وبالتالي كل إقامة لها شروطها الخاصة بها.

10.الهجرة إلى المانيا عن طريق الاستثمار أو فتح شركة خاصة

‏يعتبر الاستثمار في ألمانيا أو فتح شركة خاصة. من الأمور ‏الجد المهمة التي تخول لصاحبها السفر إلى المانيا والاستقرار فيها. ومن أهم الشروط للحصول على فيزة الاستثمار أو فتح شركة هو أن يكون لهذه الشركة القدرة على خلق إضافات جد مهمة في ألمانيا. أو تغطية بعض الخصاص التي تعاني منها بعض المهن في ألمانيا التي ‏التي لا يمكن للشركات الألمانية أن تقوم بها. أي أن هناك حاجة ماسة لهذه الخدمات التي ستقدمها هذه الشركة أو هذا الشخص.


خاتمة: ‏تعتبر هذه من أهم الطرق الشرعية والقانونية للهجرة إلى ألمانيا. وبالتالي كل واحد على حسب إمكانياته. فهذه الطرق هي حقيقية و مجربة. وبالتالي إذا كنت من الأشخاص الذين تنطبق عليهم هذه الشروط. فيمكنك كذلك أن تهاجر إلى ألمانيا بشكل شرعي والاستقرار والعيش فيها بدون مشاكل.

للمزيد من المعلومات شاهذ الفيذيو:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى