الهجرة إلى ألمانيا

‏الهجرة إلى المانيا – ‏كيف تهاجر من أوروبا إلى ألمانيا 2024

‏هل تعيش في دولة أوروبية وتريد الهجرة إلى المانيا والعيش فيها؟ ولا تعرف الطرق المتاحة لذلك؟ في هذه المقالة سنتكلم عن طرق وشروط الهجرة إلى المانيا لكل من يعيش داخل دول الاتحاد الأوروبي. ‏لتبسيط الأمور أكثر سنقسم هذا الموضوع إلى قسمين. القسم الأول سنخصصه لمن له جنسية ‏اوروبية. ‏والقسم الثاني سنخصصه لمن له فقط إقامة أوروبية.

‏القسم الأول: الهجرة إلى المانيا لمن له جنسية اوروبية

1. هل تحتاج كمواطن الاتحاد الأوروبي إلى رخصة الشغل؟

بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوروبي يحق لهم الهجرة إلى المانيا والعيش فيها ‏والشغل فيها والتمتع بامتيازات كثيرة مثلهم مثل مواطني دولة المانيا بدون أي تمييز.
‏كما أن الشغل بالنسبة بالنسبة لهؤلاء لا يحتاج إلى رخصة الشغل. ‏لأن لديهم حرية التنقل والشغل في ألمانيا دون ‏الاعتماد على ‏رخصة الشغل.

‏2. ماذا يجب عليك فعله عند الهجرة إلى المانيا

‏ ‏البحث عن سكن. ‏من أهم الأمور الضرورية التي لازم أن تقوم بها عند الهجرة إلى ألمانيا. هو أن تبحث عن مكان للسكن. ‏لأنك ستحتاج شهادة السكنى في امور كثيره سنذكرها فيما بعد.
حساب بنكي. ‏يعتبر الحساب البنكي من الأمور الجد المهمة التي ستحتاجها في المعاملات المالية سواء اشتغلت او لم تشتغل. وبالتالي فتخليص المعاملات سيتطلب منك فتح حساب بنكي ‏في بنك‬ من اختيارك.
التأمين الصحي. ‏التأمين الصحي هو كذلك من الأمور الضرورية والملزمة لأي شخص يريد الاستقرار والعيش في ألمانيا. فلا يمكن أن تستقر في ألمانيا وأن تعيش فيها دون أن يكون لديك تأمين صحي. كما أنه في حالة الشغل سيتم مطالبتك بالتسجيل في شركة التأمين الصحي من اختيارك.
الرقم الضريبي. ‏هو كذلك من الامور الجد المهمة التي ستحتاجها عند الشغل. مثلا إذا وجدت شغل سيتم مطالبتك بالرقم الضريبي. وهذا الرقم ممكن أن تحصل عليه مباشرة بعد التسجيل في مكتب الملدنة بعد حصولك على شهادة السكنى. وفي حالة عدم التوصل به ممكن أنت تطلبه عن طريق الإنترنت اونلاين.
الرقم التقاعدي. ‏تحصل عليه كذلك ‏عند التسجيل عند شركة التأمين الصحي. حيث يمكنك أن تطلبه من صندوق التقاعد. او ممكن أن تطلبه من شركة التأمين الصحي. وهو من الأمور الجد مهمة التي ستحتاجها في ألمانيا.

‏3. كم هي المدة الزمنية للبقاء في ألمانيا دون عمل شهادة السكنى او ما يسمى بالملدنة؟

‏يحق له لكل مواطن اوروبي أن يتجول بكل حرية داخل ألمانيا دون التسجيل أو الحصول على شهادة السكنى لمدة 90 يوما. فإذا تجاوز 90 يوما فلازم أن يغادر المانيا. وإدا أراد البقاء لمدة طويلة، فلازم أن يعمل شهادة السكنى وأن يتسجل في ألمانيا. وإذا كان لديه الرغبة الاستقرار من البداية. فممكن أن يعمل شهادة السكنى من البداية لكي يحصل على كل الوثائق الضرورية للبقاء في ألمانيا.

‏4. ما هي الحقوق والإمتيازات التي يتمتع بها مواطن الاتحاد الأوروبي ‏في المانيا؟

‏مواطن الاتحاد الأوروبي يتمتعون بإمتيازات كثيرة ومتنوعة مثلهم مثل مواطني الدولة الالمانية. فلا يوجد هناك فروقات ما بينهم ‏وبين مواطني الدولة الالمانية. وبالتالي كل القوانين والإمتيازات التي ‏تطبق على مواطني ألمانيا ي ‏يتم تطبيقها على مواطني الاتحاد الأوروبي.

‏5. هل هناك إمكانية الاعتراف بالشواهد والدبلومات الأوروبية؟

‏في حالة كانت لديك دبلومات في بلدك. فهناك امكانيات كثيرة من أجل الاعتراف بها في ألمانيا. والاشتغال في نفس المجال التي الذي درست فيه. وبالتالي الاستفادة من الشواهد التي حصلت عليها وعدم التخلي عنها. حيث تتطلب منك بعض الإجراءات البسيطة وبالتالي ستصبح قيمتها مثل قيمة الشواهد الألمانية.
‏في بعض الأحيان ممكن أن يطلب منك بدراسة بعض المواد التي تنقصك من أجل معادلة هذه الدبلومات وتصبح ومثلها مثل الدبلومات الألمانية.لانه في بعض الأحيان تكون هناك مواد لم تدرسها في بلدك لكن هي إجبارية وضرورية في ألمانيا. وهذا لن يتطلب منك الا بعض الشهور من أجل معادلاتها و دراستها. وتصبح مثلها مثل الدبلومات الألمانية.
لانه في بعض الأحيان تكون هناك مواد لم تدرسها في بلدك لكن هي إجبارية وضرورية في المانيا. وهذا لن يتطلب منك الا بعض الشهور من أجل معادلتها ودراستها.

‏6. هل يحق لي عمل لم شمل زوجتي وأولادي إلى ألمانيا؟

‏إذا كانت زوجتك وأولادك حاصلون على الجنسية الاوروبية. ففي هذه الحالة يكفي أن تكون لديك شقة كافية ‏لعدد الأفراد ودخل كافي. وبالتالي ممكن أن يأتون عندك بشكل عادي ‏دون الإعتماد على طلب لم الشمل عن طريق القنصلية الألمانية والحصول على فيزا لم الشمل.
‏في حالة كان الاولاد والزوجة غير حاصلين على الجنسية الألمانية. ففي هذه الحالة لازم أن تعمل لهم لم الشمل عن طريق فيزا لم الشمل. وهذا سيطلب منكم عقد زواج. إضافة إلى ذلك ممكن أن يطلب من الزوجة الحصول على شهادة لغة A1. ‏أنذاك تعملون الطلب في القنصلية الألمانية الموجودة في الدولة التي تقيم فيها الزوجة والأولاد.
‏شروط أخرى بالنسبة للطرف الموجود في المانيا. فلازم أن يكون هناك سكن كافي لعدد الأفراد المراد عمل لهم لم الشمل إل ألمانيا. وأن يكون هناك دخل كافي لعدد افراد العائلة. سواء كان الدخل عن طريق الشغل او عن طريق عمل حر. ‏ودراسة ملف لم الشمل. لن يستغرق مدة طويلة، وإنما يتم معالجته في اسرع وقت إذا كانت الامور كلها نظامية.

7. ماذا عن مدارس الأطفال في ألمانيا؟

‏بالنسبة لتمدرس الأطفال في المانيا. لن تجدون مشاكل كثيرة. حيث إذا كانوا الأطفال في سن التمدرس فإن السلطات الألمانية. ملزمة بإدماج الأطفال في المدارس. خصوصا بالنسبة للأطفال الذين سنهم اقل من 15 سنة. حيث سيتم إدماج الأطفال في المدارس على حسب عمرهم.

إقرأ أيضا: الهجرة إلى ألمانيا – 7 أمور لازم تعملها عند الوصول إلى المانيا

القسم الثاني:‏الهجرة إلى المانيا عن طريق الإقامة الأوروبية

1. ‏هل يمكن الهجرة إلى المانيا بإقامة اوروبية؟

‏نعم يمكن للشخص أن يهاجر إلى ألمانيا حتى لو توفر على إقامة أوروبية. لكن يجب أن تكون هذه الإقامة تخول لصاحبها الاشتغال داخل الاتحاد الأوروبي. ‏كل دول الإتحاد الأوروبي لديها إقامتها الخاصة بها. ‏وبالتالي هم من لديهم الحق في إعطاء الإقامة التي تخول لصاحبها الاشتغال داخل الاتحاد الأوروبي.
‏معظم الإقامات الدائمة التي تسلمها سلطات الاتحاد الأوروبي تسمح لصاحبها الاشتغال داخل دول الاتحاد الأوروبي. ‏كما أنه غالبا ما يكتب على هذه الإقامات رموز تدل على أن صاحب هذه البطاقة يمكنه الشغل داخل دول الاتحاد الأوروبي.
‏في حالة الشك وعدم معرفة هل إقامتك تسمح لك بالشغل داخل داخل الاتحاد الأوروبي أم لا. ففي هذه الحالة لازم أن تسأل عنها عند مصلحة الهجرة التابعة لك. وبالتالي س‏يخبرونك. هل لديك الحق في الشغل في ألمانيا بهذه البطاقة أم لا.
‏لا تسافر إلى ألمانيا من أجل الشغل قبل ‏أنت تعرف هل لديك الحق في الشغل بألمانيا بهذه البطاقة أم لا. ‏لكي تختصر عنك امور كثيره جدا.

‏ ‏2. هل أحتاج إلى رخصة الشغل في ألمانيا بإقامة اوروبية؟

‏إذا كنت تتوفر فقط على إقامة أوروبية. ففي هذه الحالة لا يمكنك أن تشتغل في ألمانيا دون الحصول على رخصة الشغل. فرخصة الشغل ضرورية من أجل بدء الشغل في ألمانيا. والاشتغال بدون رخصة الشغل في ألمانيا يعتبر مخالف للقانون ويتم تصنيفه ‏ضمن الشغل بالأسود.

‏3. ماذا يجب فعله للحصول على رخصة الشغل في ألمانيا؟

‏للحصول على رخصة الشغل في ألمانيا. لازم أولا ‏أن تبحث عن مشغل ‏محتمل ممكن أن تشتغل عنده ‏بعد حصولك على رخصة الشغل. ‏آنذاك ممكن أن تذهب عند مصلحة الاجانب. وتطلب منهم استمارة طلب رخصة الشغل. ‏بعد حصولك على هذه الاستمارة يمكنك التوجه عند المشغل المحتمل. ولازم أن يملأ هذه الاستمارة بكل المعلومات المتعلقة بالشغل، وساعات الشغل، والراتب، وكل التفاصيل.

‏بعد ملأ هذه الاستمارة من طرف المشغل. ‏يجب عليك الذهاب مرة أخرى عنده مصلحة الاجانب وتسليم هذه الاستمارة من أجل دراستها وإعطائك الحق في الشغل في هذه الشركة أو عند هذا المشغل. ‏دراسة هذا الطلب يحتاج إلى بعض الوقت. ومن خلال تجارب عديدة سيحتاج منك من ثلاثة أسابيع إلى ستة أسابيع للرد على طلبك إما بالحصول على رخصة الشغل او رفضها ‏في بعض الحالات.

‏في حالة الرفض. ممكن ممكن استفسار مصلحة الاجانب عن سبب الرفض من أجل تصحيح الخلل ‏وتقديم الطلب من جديد.
‏في حالة القبول ستأعطيك مصلحة الاجانب رخصة الشغل عند هذا المشغل أو هذه الشركة وبالتالي يحق لك الآن الاشتغال بشكل رسمي وقانوني في ألمانيا.

‏4. ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على عقد الشغل في ألمانيا؟

‏للحصول على حق الشغل في ألمانيا. ستحتاج إلى وثائق جد مهمة. بدونها لا يمكنك البدء في الشغل ولا يمكنك الحصول على عقد العمل. ‏ومن ‏أهم هذه الوثائق نذكر:
البحث عن سكن. ‏من أهم الأمور الضرورية التي لازم أن تقوم بها عند الهجرة إلى ألمانيا. هو أن تبحث عن مكان للسكن. ‏لأنك ستحتاج شهادة السكنى في امور كثيره سنذكرها فيما بعد.
حساب بنكي. ‏يعتبر الحساب البنكي من الأمور الجد المهمة التي ستحتاجها في المعاملات المالية سواء اشتغلت او لم تشتغل. وبالتالي فتخليص المعاملات سيتطلب منك فتح حساب بنكي ‏في بنك‬ من اختيارك.
التأمين الصحي. ‏التأمين الصحي هو كذلك من الأمور الضرورية والملزمة لأي شخص يريد الاستقرار والعيش في ألمانيا. فلا يمكن أن تستقر في ألمانيا وأن تعيش فيها دون أن يكون لديك تأمين صحي. كما أنه في حالة الشغل سيتم مطالبتك بالتسجيل في شركة التأمين الصحي من اختيارك.
الرقم الضريبي. ‏هو كذلك من الامور الجد المهمة التي ستحتاجها عند الشغل. مثلا إذا وجدت شغل سيتم مطالبتك بالرقم الضريبي. وهذا الرقم ممكن أن تحصل عليه مباشرة بعد التسجيل في مكتب الملدنة بعد حصولك على شهادة السكنى. وفي حالة عدم التوصل به ممكن أنت تطلبه عن طريق الإنترنت اونلاين.
الرقم التقاعدي. ‏تحصل عليه كذلك ‏عند التسجيل عند شركة التأمين الصحي. حيث يمكنك أن تطلبه من صندوق التقاعد. او ممكن أن تطلبه من شركة التأمين الصحي. وهو من الأمور الجد مهمة التي ستحتاجها في ألمانيا.

‏5. ماذا لو حصلت على الاستقالة من الشغل؟

‏في حالة حصولك على الاستقالة. أو طردك من طرف المشغل. ففي هذه الحالة يجب عليك أن تخبر مصلحة الاجانب بالامر. وان تبحث عن مشغل جديد وتتبع نفس الخطوات التي اتبعتها في الأول من أجل الحصول على عقد الشغل. وبالتالي فمصلحة الاجانب ستعطيك مرة أخرى رخصة الشغل عند المشغل الجديد وهكذا…
‏بعد مرور سنة من الشغل والإقامة في ألمانيا. ففي هذه الحالة فإن مصلحة الاجانب ‏ستمنحك إقامة لمدة سنة او سنتين ‏مع رخصة حرة. أي أنه بموجب هذه الإقامة ممكن ‏أن تختار الشغل حسب اختيارك وبدون اللجوء إلى مصلحة الأجانب.
‏هذه الإقامة سيتم تمديدها غالبا كل سنتين مالم تحصل على الإقامة الدائمة. ‏أو الجنسية الألمانية.

‏6. هل يحق لي الحصول على المساعدات الألمانية إدا لم يكفي الراتب ؟

‏في السنة الأولى من الشغل لا ينصح بأخذ المساعدات المالية. لأن هذا يتعارض مع مبدأ الحصول على رخصة الشغل في ألمانيا. و قد يؤثر على إعطائك رخصة الشغل إذا فقدت الشغل. ‏أما بعد مرور سنة من الإقامة والشغل في ألمانيا. ممكن أن تطلب المساعدات الألمانية في حالة كان الراتب لا يكفي.

إقرأ أيضا: قانون وشروط لم الشمل في ألمانيا 2023

‏7. هل يحق لي الحصول على معونة الأطفال في ألمانيا؟

‏فيما يخص معونة الأطفال. لديك الحق الحصول عليها مثلك مثل ‏باقي الأشخاص الآخرين الموجودين في ألمانيا بدون تمييز.
‏من أهم هذه المعونات والمساعدات نذكر (Kindergeld). حيث أن هذه المساعدة حق لكل طفل موجود في ألمانيا. وهي حق شهري أي معونة شهرية. إضافة إلى ذلك هناك مساعدة (Elterngeld) وهي مساعدة تمنح لمدة 12 شهرا. لكل من ازداد له طفل في ألمانيا. كما أنه هناك مساعدات أخرى بالنسبة للحوامل عن طريق المنظمات الألمانية التي تساعد في هذا الشأن. وهناك مساعدات أخرى إضافية

‏8. هل يحق لي عمل لم الشمل لأولادي وزوجتي إلى ألمانيا ؟

‏إذا كانت زوجتك وأولادك حاصلون على الجنسية الاوروبية. ففي هذه الحالة يكفي أن تكون لديك شقة كافية ‏لعدد الأفراد ودخل كافي. وبالتالي ممكن أن يأتون عندك بشكل عادي ‏دون الإعتماد على طلب لم الشمل عن طريق القنصلية الألمانية والحصول على فيزا لم الشمل.
‏في حالة كان الاولاد والزوجة غير حاصلين على الجنسية الألمانية. ففي هذه الحالة لازم أن تعمل لهم لم الشمل عن طريق فيزا لم الشمل. وهذا سيطلب منكم عقد زواج. إضافة إلى ذلك ممكن أن يطلب من الزوجة الحصول على شهادة لغة A1. ‏أنذاك تعملون الطلب في القنصلية الألمانية الموجودة في الدولة التي تقيم فيها الزوجة والأولاد.
‏شروط أخرى بالنسبة للطرف الموجود في المانيا. فلازم أن يكون هناك سكن كافي لعدد الأفراد المراد عمل لهم لم الشمل إلى ألمانيا. وأن يكون هناك دخل كافي لعدد افراد العائلة. سواء كان الدخل عن طريق الشغل او عن طريق عمل حر. ‏ودراسة ملف لم الشمل. لن يستغرق مدة طويلة، وإنما يتم معالجته في اسرع وقت إذا كانت الامور كلها نظامية.

‏9. ماذا عن مدارس الأطفال في ألمانيا؟

‏بالنسبة لتمدرس الأطفال في المانيا. لن تجدون مشاكل كثيرة. حيث إذا كانوا الأطفال في سن التمدرس فإن السلطات الألمانية. ملزمة بإدماج الأطفال في المدارس. خصوصا بالنسبة للأطفال الذين سنهم اقل من 15 سنة. حيث سيتم إدماج الأطفال في المدارس على حسب عمرهم.


‏خاتمة: ‏هكذا يمكنك الهجرة إلى المانيا والاستقرار فيها باتباع هذه الخطوات. من أجل تفادي المشاكل والاندماج بشكل سريع في ألمانيا. ‏كما أنه سيتطلب منك في البداية مزيدا من الجهد والصبر حتى تتأقلم مع النظام الألماني المختلف نوعا ما. مقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى