الهجرة إلى ألمانيا

الهجرة إلى ألمانيا – 7 أمور لازم تعملها عند الوصول إلى المانيا

الهجرة إلى ألمانيا

‏السلام عليكم في هذه المقالة سنتكلم عن الهجرة إلى ألمانيا، سواء كانت الهجرة إلى المانيا عن طريق الأوسبيلدونغ (ا ‏التكوين المهني) ‏أو الهجرة إلى المانيا عن طريق الدراسة، أو الهجرة عن طريق لم الشمل أو الهجرة ‏بطرق أخرى. المهم عند الوصول إلى ألمانيا هناك امور ‏جد مهمة لازم على أي شخص أن يعملها ‏لتفادي مشاكل البدايات.
المهم سنتكلم في هذه المقالة عن سبعة أمور جد مهمة من أجل الانطلاق الجيد عند الوصول إلى المانيا.

  1. الملدنة في البلدية
  2. فتح حساب بنكي
  3. الحصول على الرقم الضريبي
  4. اختيار الفئة الضريبية
  5. التسجيل في التأمين الصحي
  6. حجز موعد عند مكتب الأجانب
  7. تسجيل الأطفال في المدرسة إذا كان هناك أطفال

1. الملدنة (Anmeldung) بعد الهجرة إلى ألمانيا

بالنسبة للملدنة يجب عليك أولا أن يكون لديك عقد إيجار او رخصة السكن من صاحب السكن (Wohnungsgeberbestätigung) ‏أي موافقة صاحب الشقة بالسكن في هذه الشقة.


‏بعد ذلك يجب عليك أن تعمل ‏موعد في البلدية من أجل التسجيل، ‏ ‏خلال هذا الموعد ستحتاج بعض الوثائق مثل عقد الزواج إذا كنت متزوج ‏وإظهار الإقامة إذا كانت لديك إقامة او فيزا إذا كنت قد جئت عن طريق الفيزا إلى ألمانيا. حيث أن الملدنة ‏من الأمور الضرورية التي لازم أن تعملها، لأنك ستحتاجها في أمور أخرى وخدمات أخرى سندكرها خلال هذه المقالة.

2. فتح حساب بنكي في ألمانيا

من الامور المهمة في ألمانيا هو فتح حساب بنكي هناك أبناك كثيرة ومتنوعة يمكن اختيار بنك مناسب حسب رغبتك. ومن أجل فتح حساب بنكي لازم أن يكون هناك إقامة مع صورة فوتوغرافية إضافة إلى شهادة السكنى (الملدنة) و ‏وبعد فتح حساب بنكي ستتوصل بعد أسبوع ببطاقة البنك مع الرقم السري الذي يمكن أن تستعملهم في التحويلات المالية والخدمات المتعلقة بذلك.

3. الرقم الضريبي في ألمانيا


يعتبر الرقم الضريبي من الأمور الجد المهمة التي ستحتاجها في أمور عديدة مثل الشغل وفي أشياء أخرى. غالبا ما ستحصل على الرقم الضريبي مباشرة بعد عمل الملدنة وسيتم إرساله بشكل تلقائي وفي حالة إذا لم تتوصل بهذا الرقم ممكن أن تطلبه بنفسك عن طريق الإنترنت. غالبا ما سيتم إرساله خلال أسبوعين او ثلاثة أسابيع.

4. اختيار الفئة الضريبية في ألمانيا

تختلف الفئات الضريبية باختلاف حالة الشخص إذا كان الشخص متزوج في هذه الحالة ممكن أن تحصل على الفئة الضريبية رقم ثلاثة او خمسة على حسب التفاهم والاتفاق بين الازواج. وإذا كان الشخص عازب سيحصل على الفئة الضريبية رقم واحد وهذا يعني أنه عند الشغل ستؤدي ضرائب اكثر من رقم ثلاثة إذا كان الشخص عازب مع الأولاد في هذه الحالة من الأحسن أن تختار الرقم الضريبي رقم 2.

‏5. التأمين الصحي في ألمانيا

يختلف التأمين الصحي باختلاف فئات الحالة العائلية المتزوجون لازم يكون لديهم تأمين صحي عائلي أما إذا كان الشخص عازب ففي هذه الحالة لازم أن يكون لديه تأمين صحي لحاله وبالتالي لازم يؤدي التقسيط الشهري في حالة الشغل فالشركات تؤدي تقسيط بنسبة 50% وأنت تؤدي 50% وهكذا. هناك في بعض الحالات يمكن أن تحصل على تأمين خاص (private krankenversicherung)

إقرأ أيضا شروط لم الشمل في ألمانيا

‏6. موعد عند مصلحة الاجانب:

من أجل تمديد الإقامة يجب التسجيل بشكل رسمي عند مصلحة الاجانب (Ausländerbehörde). فمصلحة الأجانب تقوم غالبا بمعالجة طلبات الإقامة في ألمانيا حسب أسباب الهجرة وأهداف الإقامة.
‏الأمور التي تكلمنا عليها حاليا فهي من الأمور الجد المهمه لازم على أي شخص هاجر إلى ألمانيا أن يعرفها ويقوم بها من أجل السير العادي في ألمانيا.

‏7. تسجيل الأولاد في المدرسة

في حالة إذا كان لديك أولاد يجب عليك في اسرع وقت أن تسجل الاولاد في المدرسة. ‏وإذا لم تجد المدرسة ممكن أن تتواصل مع مصلحة المدارس (Schulamt) لكي يساعدونك في إيجاد مدرسة قريبة منك في اسرع وقت ممكن. فمصلحة المدارس (Schulamt) ستساعدتك في البحث عن مكان في المدرسة قريبة منك.

خاتمة: تعتبر هذه الإجراءات من أهم ‏الامور التي يجب عليك أن تقوم بها عنده وصولك إلى ألمانيا من أجل تفادي أخطاء البدايات، وتفادي كل المشاكل التي ممكن أن تحدث لك في البداية. لأن هذه الامور ستتساعدك في الانطلاقة الجيدة والسريعة و الاندماج بشكل جيد في ألمانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى