الحقوق والقوانين

‏الجنسية الألمانية – الجنسية الألمانية للجميع دليل شامل

الجنسية الألمانية

سنتكلم في هذه المقالة عن ‏شروط الجنسية الألمانية للجميع (دليل شامل). فحسب المادة 10 من قانون الجنسية الألمانية يحصل الشخص أو طالب الجنسية الألمانية كل من توفرت فيه الشروط التالية:

  1. أن تكون قد حققت المدة الزمنية للحصول على الجنسية الألمانية
  2. أن تكون لك إقامة تخول لك طلب الجنسية الألمانية
  3. أن لا تأخذ المساعدات من الجوب سنتر أو السوسيال
  4. أن لا يكون لك عقوبة جنائية كبيرة في ألمانيا
  5. أن تكون لديك لغة كافية تخول لك الحصول على الجنسية الألمانية
  6. أن تكون عارف بقوانين الدولة والمجتمع الألماني
  7. أن تكون مستعد للتنازل والتخلي عن الجنسية الحالية


‏تعتبر هذه هي من أهم الشروط الأساسية من أجل الحصول على الجنسية الالمانية. لكن يوجد هناك استثناءات على هذه الشروط سنذكرها لاحقا حسب التسلسل الزمني لهذه المقالة.
ننتقل الآن إلى شرح الشروط التي ذكرناها في المقدمة‏ بالتفصيل:

1. المدة الزمنية للحصول على الجنسية الألمانية

يقصد بها السكن في ألمانيا لمدة ثمان سنوات بدون انقطاع. واحتساب الوقت يبدأ من يوم اخذت فيه الإقامة أو ما يسمى ب Aufenthaltserlaubnis أي تصريح الإقامة، وهذا لا يعني من يوم دخلت فيه إلى ألمانيا وإنما ابتداءا من الوقت التي حصلت فيها على حق الإقامة.

ممكن أن تكون قد أقمت في ألمانيا لمدة شهور وسنوات، لكن بدون إقامة وبالتالي لا تحتسب هذه الشهور والسنوات .

ماهي الإقامة التي تحتسب؟

  • من بين الإقامات التي تحتسب هي الإقامة التي تخول لصاحبها التجول بحرية داخل الإتحاد الأوروبي أو الإقامة الدائمة أو الإقامة العادية أو ما يسمى ب Aufenthaltserlaubnis أو Fiktionsbescheinigung. وللإشارة فإن الدولدونغ لا يتم احتسابه من أجل طلب الجنسية الألمانية.
  • أما إقامة Aufenthaltsgestattung يتم احتسابها في حالة حصول الشخص على الإقامة. لأن هذه الوثيقة غالبا ما تكون فقط لفترة معينة إلى أن يحصل الشخص على الإقامة وهنا غالبا ما تسلم هذه الوثيقة للاجئين.
  • لكن هناك استثناء على هذه القاعدة أي قاعدة ثمانية سنوات لدى الزوجة أو الزوج في حالة أراد أحدهم طلب الجنسية الألمانية مع زوجه أو زوجته. فهنا تصبح المدة فقط 3 سنوات من الإقامة في ألمانيا لكن يجب أن يكون متزوج على الاقل سنتين. أي الزوج ثمان سنوات والزوجة فقط 3 سنوات أو الزوجة ثمانية سنوات والزوج فقط 3 سنوات.


بالنسبة للمندمجين بشكل جيد في ‏ألمانيا ممكن ‏أن يحصلو عليها فقط بعد 7 سنوات. و بالنسبة للاجئين الذين حصلوا على إقامة لاجئ ممكن أن يحصلوا على الجنسية الألمانية فقط بعد مرور ست سنوات من الإقامة.‏ أما بالنسبة للأطفال الذين هم لم يتجاوز عمرهم 16 سنة يمكنهم طلب الجنسية الألمانية مع آبائهم وأمهاتهم، بشرط أن يكون الطفل قد أقام على الاقل ثلاث سنوات في ألمانيا.

  • لكن بالنسبة للأطفال الذين هم أقل من 6 سنوات، يمكنهم الحصول على الجنسية الألمانية مع آبائهم بشرط أن يكون قد قضوا على الاقل نصف عمرهم في ألمانيا. فمثلا إذا الطفل كان عمره أربع سنوات وعاش في ألمانيا أكثر من سنتين هنا يمكنه طلب الجنسية الألمانية مع أبويه.
  • ‏في ما يخص الأطفال الذين أصبح عندهم 16 سنة أو أكثر وقت طلب الجنسية الالمانية، يجب عليهم طلب الجنسية الألمانية لوحدهم والتوقيع على الطلب، لكن يفرض عليهم ثمانية سنوات إقامة في ألمانيا مثلهم مثل الكبار.

‏وللإشارة فإنه لا يمكن الأشخاص أو الأطفال الذين هم أقل من 16 سنة أن يطلب الجنسية الألمانية بدون العائلة أوالوالدين.
بالنسبة للأشخاص الذين عملو Integrationskurs أي دورة الإندماج، لديهم الحق في الحصول على الجنسية الألمانية بعد سبع سنوات فقط وليس ثمانية سنوات.

يجب على طالب الجنسية الألمانية أن لا يغادر أو يقيم خارج ألمانيا أكثر من ستة أشهر في السنة. كما تعتبر الإقامة في ألمانيا بدون Ausweis لأكثر من ستة أشهر بمثابة الإقامة خارج ألمانيا، ‏وبالتالي لا يمكن لك الحصول على الجنسية الألمانية.

لأن هناك بعض الأشخاص موجودين في ألمانيا، ولكن إقاماتهم لم يتم تمديدها، إما بسبب النسيان أو مشكلة وقع مع Ausländerbehörde أو عدم تقديم الطلب إلى Ausländerbehörde من أجل تمديد الإقامة.

2. أن تكون لك إقامة تخول لك طلب الجنسية الالمانية

وهذا يعني أن تكون لديك إقامة تخول لك ا ‏الحصول على الجنسية الألمانية حتى لو كانت الإقامة محدودة.

‏اصحاب إقامة منع الترحيل في معظم الحالات يجب عليهم أولا الحصول على الإقامة الدائمة. آنذاك الترشح للحصول على الجنسية الألمانية. لكن في بعض الحالات يمكنهم التقدم مباشرة على الجنسية الألمانية إدا رأى مكتب الجنسية أن هذا الشخص سيبقى هنا في ألمانيا ومن الصعب ترحيله.

إقرأ أيضا: مكتب التجنيس في ألمانيا – كيف تجده وتتواصل مع مكتب الجنسية الألمانية

3. أن لا تأخذ المساعدات من الجوب سنتر أو السوسيال

يقصد به عدم الإعتماد على مساعدات الدولة مثل الجوب سنتر أو السوسيال من أجل طلب الجنسية الألمانية.

يجب عليك أن لا تأخذ المساعدات من الجوب سنتر أو السوسيال، لأنه إذا كنت تأخذ هذه المساعدات وكنت أنت هو المسؤول عنها. أي أنك لا تبدل المجهود الكافي من أجل الحصول على العمل، أو فقدت الوظيفة بسبب التهور وعدم المبالاة ،أو كانت لديك عدم الرغبة في العمل، أو الإستمرار فيه، في هذه الحالة لا يمكنك أن تحصل على الجنسية الألمانية.‏

كما أن مكتب التجنيس له الحق في جلب المعلومات من الجوب سنتر أو السوسيال من أجل معرفة هل أنت تبذل مجهود كافي من أجل الحصول على العمل أم لا.

  • لكن إدا رأى مكتب الجنسية على أن المساعدات التي تأخذها غير مسؤول عنها نظرا لقوة قاهرة. مثلا كنت تعمل ودفعت ملف طلب الجنسية الألمانية، لكن وقعت لك مشكلة صحية وتركت العمل، أو وقعت مشكلة في الشركة وفقدت العمل. في هذه الحالة ممكن أن يعطيك مكتب الجنسية الحق في الجنسية الألمانية، رغم أنك تأخذ مساعدات من الدولة المهم ألا تكون أنت هو السبب في أخذ المساعدات.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يذهبون إلى المدرسة ،أو يعملون ‏تكوين، مهني أو يدرسون في الجامعة، لديهم الحق في طلب الجنسية الألمانية حتى لو كانوا يأخذون المساعدات أو ينتمون إلى عائلة تأخذ المساعدات من طرف الدولة.
  • لكن الطلبة الدين جاؤو من أجل الدراسة في ألمانيا. يجب عليهم إنهاء دراستهم بنجاح وعمل عقد عمل آنذاك ممكن أن يتقدمو لطلب الجنسية الألمانية.

4. أن لا يكون لك عقوبة جنائية كبيرة في ألمانيا

‏كذلك من أجل الحصول على الجنسية الالمانية لا يجب أن تكون لديك عقوبة عقوبة جنائية كبيرة في ألمانيا أو عملت أعمال مخالفة للقانون الألماني. ومن أجل التمكن من تحديد ذلك ترسل مصلحة أو مكتب الجنسية الالمانية، استفسارات منتظمة إلى مكتب الشرطة الجنائية للولاية والسجل المركزي الاتحادي ومكتب حماية الدستور.

لكن هناك عقوبات لا يتم احتسابها ولا تؤثر على طلب الجنسية الألمانية، مثل إجراءات تربوية أو تأديبية وفق قانون محكمة القاصرين.

  • كذلك الإدانة والعقوبات التي تصل إلى 90 يوما، أو أحكام بالسجن تصل إلى ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ، لا تؤثر على طلب الجنسية الألمانية. لكن إذا كانت عند الشخص عقوبات متفرقة ومختلفة و مجموع عقوبتها يفوق 90 يوما. هنا لدى مكتب الجنسية الحق النظر فيها مجتمعة ويقرر هل ممكن إعطاء الجنسية أم لا. وذلك حسب السلطة التقديرية لمكتب الجنسية الألمانية.
  • هذه العقوبات يتم مسحها من السجل الإتحادي بعد مرور مدة معينة. حيث تختلف باختلاف مدة العقوبة، وقد تبقى في السجل الإتحادي لمدة 15 سنة، آنذاك ممكن أن تمسح المهم كل عقوبة لها مدتها في السجل الإتحادي.
  • أما إذا تم تعليق وتوقيف عقوبة السجن ولم تنتهي فترة البحث والإجراءات. فإن مكتب الجنسية سيطلب التحقق من هذا الأمر وسيتم توقيف إجراءات طلب الجنسية الألمانية إلى أن يتم الإنتهاء من هذه الإجراءات.
    ‏نذهب الآن إلى موضوع مهم جدا وهو يتعلق باللغة.

إقرأ أيضا: رفض الجنسية الألمانية بسبب أخطاء الموظف

5. أن تكون لديك لغة كافية تخول لك الحصول على الجنسية الألمانية

حيث يجب على طالب الجنسية الألمانية أن يكون لديه لغة كافية. بغض النظر عن من سيتقدم إلى طلب الحصول على الجنسية الألمانية. يجب على طالب الجنسية أن يكون لديه دراية كافية باللغة الألمانية ويجب إثبات ذلك بالوثائق.

عادة ما يتم إثبات المهارات اللغوية المطلوبة إذا كان طالب الجنسية ‏يتوفر على إحدى الشهادات التالية:

  • الحصول على شهادة B1 ‏أو ما يعادلها أو شهادة أعلى منها.
  • الحصول على شهادة مشاركة ناجحة في دورة لغة كجزء من دورة الإندماج أو يمكنه أو ما يسمى ب Integrationskurs.
  • ‏الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها و أن يكون قد حصل على درجة لغة كافية.
  • أو شهادة الإنتقال إلى الصف العاشر، سواء كان الإنتقال إلى Realschule أو Gemnasium أو Gesamtschule وأن يكون لديك لغة كافية. بالألماني تسمى Ausreichend أي لا بأس بها.
  • أو أن يكون لديك دبلوم إحدى الجامعات الألمانية الناطقة باللغة الألمانية، أو المعاهد العليا، أو أن تكون قد عملت تكوين مهني، أو ما يسمى بالأوسبيلدونغ Ausbildung، ولديك شهادة التخرج وهنا لا يقبل إجراءات إعادة التدريب أو ما يسمى بالألماني Umschulung.

‏بالنسبة للأطفال الذين هم في سن صغيرة، أي لازالوا قاصرين فيكفي أن يكون لديهم مستوى لغوي مناسب لعمرهم لأن هؤلاء الأطفال غالبا ما ينقصهم شهادة نهائية للإنتقال إلى صف أعلى، حيث يتم فقط النظر في الشواهد المدرسية. في حالة كان الطفل قد قضاء أربع سنوات في المدرسة وانتقل إلى صف أعلى، سيطلب منه النظر في مادة اللغة الألمانية.

لكن هناك استثناءات على قاعدة اللغة لكل من له إعاقة جسدية أو نفسية أو ذهنية. لكن ليس كل مريض أومعاق ‏معفى من شرط اللغة. كما أن تقديم بطاقة الإعاقة أو شهادة الإعاقة لا يكفي في العادة للخروج من شرط إثبات المعرفة الكافية باللغة الألمانية.

‏ومن أجل الإعفاء من شرط اللغة، يجب أن يكون لدى طالب الجنسية شهادة طبية تؤكد أنه بسبب مرض أو إعاقة لن يكون قادرا على اكتساب مهارات اللغة الألمانية الكافية، أو إجراء اختبار اللغة بشكل دائم في فترة زمنية محددة.

عادة ما يتم فحص النتائج الطبية من قبل وزارة الصحة (Gesundheitsamt). في هذه الحالة سيتم دعوة طالب الجنسية في مقابلة مع وزارة الصحة.

‏يتم أيضا التنازل عن شرط المعرفة الكافية باللغة الألمانية، إذا كان طالب الجنسية غير قادر على تلبية هذه المتطلبات بسبب عمره. الموافقة على الاستثناء من الشرط المسبق. هي دائما فحص فردي من قبل مصلحة الصحة. علاوة على ذلك يجب على طالب الجنسية أن يؤكد أنه نظرا لسنه لم يعد قادرا على تقديم دليلا على المعرفة الكافية باللغة الألمانية.

في حالة المتقدمين للجنسية الألمانية الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة، في بعض الأحيان من المستحيل تلبية كل هذه المتطلبات بسبب العمر، وبالتالي يتم إعفاؤهم من شرط اللغة الألمانية على الرغم من الإقامة لمدة ثماني سنوات أو اكثر.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك استثناءات أخرى للإعفاء المرتبط بالعمر. الملفات الخاصة بهذا الشأن لكبار العمر يتم دراستها بشكل منفرد. المهم يجب عليهم تقديم الوثائق الضرورية التي تثبت ذلك.

‏بالنسبة لمواطني دولة النمسا ‏معفيين من شرط اللغة.

6. أن تكون عارف بقوانين الدولة والمجتمع الألماني للحصول على الجنسية الالمانية.

بغظ النظر عن نوع طلب الجنسية، يجب على طالب الجنسية الألمانية الذي عمره 16 سنة معرفة كافية بالنظام القانوني والإجتماعي وظروف المعيشة في ألمانيا وهي كالتالي.
‏عادة ما يتم إثبات المعرفة المدنية الضرورية، إذا كان طالب الجنسية قد اجتاز بنجاح اختبار الجنسية الألمانية المتكون من 33 سؤالا. ويجب الحصول على 17 نقطة من 33 لتنجح في هذا الاختبار.

فدورة التوجيه أو ما يسمى ب Orientierungskurs لا يقبل.

‏أو الحصول على شهادة مدرسية من مدرسة ثانوية ألمانية أو شهادة تماثلها.‏أو النجاح في امتحان الحياة في ألمانيا (Das Leben in Deutschland). ‏على الاقل ب17 نقطة.
‏مؤهلات أخرى مثل التدريب المهني الألماني، أوالدراسة في جامعة ألمانية، أو كلية تقنية، و مؤهلات من المدرسة الناطقة باللغة الألمانية في الخارج غير كافي للتقدم على طلب الجنسية الألمانية.

لكن هناك بعض الاستثناءات على هذه القاعدة:

يتم التنازل عن شرط معرفة المواطنة، إذا كان طالب الجنسية الألمانية غير قادر على تلبية هذه المتطلبات، بسبب مرض أو إعاقة جسدية أو عقلية أو نفسيه. وبطاقة الإعاقة لوحدها غير كافية لإثبات عدم القدرة وعدم المعرفة بالقوانين الألمانية، وإنما يجب عليك أن تحضر التقارير الطبية لهذا الغرض.

يجب أن يكون لدى طالب الجنسية شهادة طبية، تؤكد أنه بسبب مرض أو إعاقة لن يكون قادرا على اكتساب معرفة المواطنة أو إجراءات اختبار الجنسية، سواء بشكل دائم أو خلال فترة زمنية محددة.

عادة ما يتم فحص النتائج الطبية من قبل مصلحة الصحة (Gesundheitsamt). في هذه الحالة سيتم دعوة طالب الجنسية لمقابلة مع مصلحة الصحة. يتم أيضا التنازل عن شرط المعرفة المدنية أو امتحان الجنسية، إذا كان طالب الجنسية غير قادر على تلبية هذه المتطلبات بسبب عمره أو عمرها.

الموافقة على الإستثناء من هذا الشرط هو دائما فحص فردي من قبل مصلحة الصحة. إضافة إلى ذلك يجب على طالب الجنسية أن يؤكد أنه بسبب عمره لم يعد قادر على تقديم دليل على معرفته بشروط المواطنة أو اجتياز امتحان الجنسية.
‏وللإشارة فإن الأشخاص الذين تتجاوز عمرهم 65 عاما ممكن إعفاءهم من شرط امتحان الجنسية. لذا يجب مناقشة هذا الأمر مع مصلحة الجنسية المختصة في المدينة التي يقطن فيها الشخص.

7. أن تكون مستعد للتنازل والتخلي عن الجنسية الحالية

حسب القانون الألماني الحالي يجب على كل طالب الجنسية الألمانية أن يكون مستعدا للتخلي عن الجنسية الوطنية الحالية. لأن القانون الألماني يمنع تعدد الجنسيات. لكن هناك استثناءات على هذه القاعدة بالنسبة لمواطني الإتحاد الأوروبي و دولة سويسرا. لديهم الحق في الإبقاء على جنسيتهم حتى لو طالبو الجنسية الألمانية أي لا تسحب منهم جنسيتهم.

إذا كان الشخص ينحدر من دولة ينص القانون على التخلي عن الجنسية الوطنية في حالة أخذ الجنسية الألمانية. ففي هذه الحالة يتم سحب جنسية بلده منه.

‏لا يجب التخلي على الجنسية السابقة إذا كان هذا التخلي سيكلف طالب الجنسية الألمانية مبلغ أكثر من 1280 يورو كشرط للتخلي على جنسيته.
‏يتم قبول القبول الدائم للجنسية المتعددة، إذا كان طالب الجنسية يحق له اللجوء أو اللاجئ الذي جاء عن طريق الأمم المتحدة وتم الاعتراف بالمتطلبات وفي وقت الطلب.


وللإشارة فإن معظم الدول العربية تقريبا تعطي الحق لمواطنيها في الحق في الحفاظ على جنسياتهم. وبالتالي في حالة الحصول على الجنسية الألمانية، لا تنتزع منكم جننسيتكم وهذا جيد جدا لهذه الفئة. المهم يجب عليكم أثناء طلب الجنسية الألمانية أن تسأل الموظف هل لديك الحق في الحفاظ على الجنسية أم لا. لأن إدارة الجنسية لديها قائمة في هذا الشأن.

خاتمة: ‏هكذا يمكنك أن تحصل على الجنسية الألمانية إذا توفرت فيك هذه الشروط. لكن هناك استثناءات كثيرة على هذه الشروط، وبالتالي إذا كنت من هذه الفئات، فممكن أن تتقدم لطلب الجنسية الالمانية وبالتالي الاستفادة من هذه الإستثناءات، لأن ‏الحالات والملفات يتم دراستها بشكل فردي ‏وقد تكون من بين المستفيدين من هذه القاعدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى