التأمين الصحي في المانيا – افضل شركات التأمين الصحي في المانيا

التأمين الصحي في المانيا

‏تمتلك ألمانيا نظام صحي جد متطور مقارنة مع البلدان الأخرى. ‏حيث يجب على كل شخص مقيم في ألمانيا أن يتوفر على تأمين صحي. و‏ ‏ويوجد في ألمانيا ثلاثة أنواع من التأمينات الصحية. التأمين الصحي الإلزامي (Gesetzliche Krankenversicherung – GKV) و التأمين الصحي الخاص (Private Krankenversicherung – PKV) و التأمين الاختياري (Freiwillige Krankenversicherung).
‏في هذه المقالة سنتكلم فقط عن التأمين الصحي في المانيا الإلزامي (Gesetzliche Krankenversicherung – GKV). ‏فما هو التأمين الصحي إذن؟ وما هي أفضل شركات التأمين الصحي في ألمانيا؟ ‏وما هي أرخص شركات التأمين الصحي؟ وكيف تختار شركات التأمين الصحي والتسجيل فيها.

ما هو التأمين الصحي في ألمانيا؟

‏يعتبر التأمين الصحي من الأمور الضرورية في ألمانيا. لا يمكن العيش في ألمانيا دون توفرك على تأمين صحي. عن طريق التأمين الصحي يمكنك الاستفادة ‏من التداوي بالمجان وزيارة المستشفيات و شراء الأدوية.

‏كيفية التسجيل في التأمين الصحي في ألمانيا

‏في ألمانيا يوجد العديد من شركات التأمين الصحي. وبالتالي يجب عليك الاختيار ما بين هذه الشركات والتسجيل في إحداها. ‏يمكنك التسجيل في شركة التأمين الصحي اما عن طريق الإنترنت. أو أن تذهب إلى المقر وتسجل هناك. ‏
ومن أجل التسجيل ستحتاج بعض الوثائق الضروريه ومن أهمها الملدنة (Meldebescheinigung) وصورة فوتوغرافية شخصية (Passfoto) وصورة من الإقامة وبيان الدخل (Gehaltsabrechnung )إذا كنت تشتغل. او قرار من الجوب سنتر(Bescheid vom Jobcenter) إذا كنت تأخذ مساعدات من الجوب سنتر. ‏أو قرار السوسيال إذا كنت تأخذ المساعدات من السوسيال(Bescheid vom Sozialamt). ‏وبعد التسجيل ستتوصل ببطاقة التأمين الصحي. ‏هذه البطاقة يمكنك استعمالها أثناء زيارة الطبيب أو الذهاب إلى المستشفى للعلاج.
‏غالبا ما ستتوصل بهذه البطاقة بعد مرور أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ‏بعد التسجيل في التأمين الصحي.

هل يمكن تسجيل عائلتي معي في التأمين الصحي؟

نعم يمكنك تسجيل عائلتك وأولادك في التأمين الصحي التي تختاره. ‏حيث يصبح لكامل الأسرة بطاقات الصحة ويمكن واستعمال هذه البطاقات في زيارة الطبيب والمستشفيات على حسب الحاجة. ‏في هذه الحالة فتأمين باقي أفراد العائلة يكون بالمجان ولا يجب عليهم دفع مقابل هذا التأمين الصحي.

‏ما هو أحسن تأمين صحي في ألمانيا؟

في الحقيقة لا يوجد أحسن او أسوأ تأمين صحي في ألمانيا. ‏لكن حسب تجربتي انصح باختيار الشركات الكبرى. ‏لأنها تتواجد في كل المناطق والمدن سواءا كانت مدن كبيرة او صغيرة. ‏وفي حالة وجود مشاكل في التأمين الصحي يمكنك الذهاب عندهم بكل سهولة. ‏
بالنسبة للشركات الصغيرة قد لا تجدها في مدينتك وبالتالي قد تظطر إلى الاتصال وحل المشكلة عن طريق الهاتف وهذا سيكلفك عناء كبيرا في بعض الأحيان.

‏هل شركة التأمين AOK جيدة في ألمانيا

‏تعتبر شركة التأمين الصحي AOK من اكبر شركات ‏التأمين الصحي الألمانية. وهي منتشرة في كل مدن ألمانيا الصغيرة والكبيرة. ‏ومن خلال تجربتي ‏فهي تقدم خدمات جد مهمة. ‏كما أنها تقوم بتقديم عروض متنوعة و هادفة يمكن الاستفادة منها. وتقوم كذلك بتقديم برامج صحية يمكنك الاستفادة منها ماديا.

‏ما هي أرخص شركات التأمين الصحي في المانيا؟

قبل التركيز على أرخص شركة التأمين الصحي في المانيا. يجب عليك التركيز أولا على الخدمات. فممكن أن تختار شركة تأمين رخيصة لكن خدماتها غير جيدة. او أنها تتواجد بعيدة عن مدينتك. وبالتالي ‏يجب عليك حل مشاكلك هاتفيا. ولهذا يجب عليك أن تنتبه إلى هذا الأمر قبل اختيار الشركات الرخيصة.

إقرأ أيضا: قانون ‏الجنسية الألمانية الجديد 2024 – تغييرات جد رائعة

متى يحق لي تغيير شركة التأمين الصحي؟

‏بالنسبة لتغيير شركة التأمين الصحي اصبح الأمر جد سهل. حيث يمكنك فقط التسجيل في شركة التأمين الصحي الجديدة وبالتالي يتم فصلك من الشركة القديمة بشكل تلقائي. ‏الشركة الجديدة هي التي تتكفل بالفصل. ‏يمكنك التسجيل في الشركة الجديدة اما عن طريق الإنترنت (Online) أو تذهب بشكل شخصي إلى مقر الشركة الجديدة ‏وتتسجل عندهم.
‏يحق لك أن تغير التأمين الصحي بعد مرور 12 شهرا. او في حالة بدأت شغل جديد. ‏او إذا تم الرفع من قيمة ‏و تكلفة التأمين الصحي.

‏خاتمة: كانت هذه أهم الأمور التي يجب على كل شخص أن يعرفها حول نظام التأمين الصحي في ألمانيا. وكيفية اختيار أحسن تأمين صحي. وأهم الخدمات التي يقدمها نظام التأمين الصحي في ألمانيا. ‏فأنا انصح بالتركيز على الشركات التي تقدم أحسن الخدمات وليس التركيز على أرخص الشركات.

Exit mobile version