الحقوق والقوانين

الإقامات في ألمانيا – ‏أنواعها وأفضلها وكيف تحصل عليها

انواع الإقامات في ألمانيا

الإقامات في ألمانيا – ‏أنواعها وأفضلها وكيف تحصل عليها

‏في هذه المقالة سنتكلم عن الإقامات الألمانية؛ وأنواعها ‏وأحسنها وكيف تحصل عليها، من أجل البقاء في ألمانيا ‏بشكل دائم والاستفادة من كل الحقوق مثلك مثل الألمان.

  1. ما هي انواع الإقامات في ألمانيا؟
  2. ‏كيف يمكن الحصول على الإقامة في ألمانيا؟
  3. ‏كم يستغرق أخذ الإقامة في ألمانيا؟
  4. ‏متى تحصل على إقامة ثلاث سنوات في ألمانيا؟
  5. متى تحصل على إقامة سنتين في ألمانيا؟
  6. ‏الإقامة في ألمانيا للمتزوجين
  7. ما هي افضل إقامة في ألمانيا؟
  8. ما هي فوائد الإقامة الدائمة في ألمانيا؟
  9. ‏أين أجد استمارة الإقامة الدائمة في ألمانيا؟
  10. ما هي حالات سحب الإقامة في ألمانيا؟

الإقامات في ألمانيا – ‏أنواعها وأفضلها وكيف تحصل عليها

1. ما هي انواع الإقامات في ألمانيا؟

هناك أنواع كثيرة من الإقامات في ألمانيا، تختلف باختلاف سبب الهجرة وسبب الإقامة في ألمانيا. ومن أهم الإقامات نذكر على سبيل المثال: إقامة لم الشمل، إقامة طالب، إقامة لاجئ، إقامة حماية، إقامة الشغل، إقامة التكوين المهني وهكذا.

كما أن هذه الإقامات الألمانية تختلف مدة صلاحيتها باختلاف سبب الحصول عليها، فعلى سبيل المثال تعطى الإقامة الدائمة لمدة طويلة، ‏وإقامة لاجئ يتم تجديدها كل ثلاث سنوات، ‏وإقامة حماية تجدد كل سنتين وهكذا…

2. كيف يمكن الحصول على الإقامة في ألمانيا؟

‏الحصول على الإقامة في ألمانيا راجع إلى سبب الهجرة إليها، ‏فمثلا إقامة لاجئ تحصل عليها في حالة طلبت اللجوء في ألمانيا، ‏وإقامة طالب تحصل عليها في حالة هاجرت من أجل الدراسة أو عمل تكوين مهني في ألمانيا، وإقامة لم الشمل في حالة هاجرت إلى ألمانيا عن طريق الزواج أوالتجمع العائلي وهكذ…

‏3. كم يستغرق أخذ الإقامة في ألمانيا؟

‏إذا هاجرت إلى ألمانيا بشكل قانوني فإن الحصول على الإقامة ‏لن يحتاج منك وقتا طويلا، ‏فغالبا عند الوصول إلى ألمانيا ستتوصل من دائرة الهجرة ‏بموعد من أجل تتمة الإجراءات والحصول على الإقامة، ‏لانه في البداية يكون لديك فقط فيزا وليس إقامة.

‏أما إذا جئت إلى ألمانيا كلاجئ فهذا سيطلب منك بعض الإجراءات قبل الحصول على الإقامة، فقبل ذلك لازم أن تكون هناك مقابلة من طرف مصلحة الهجرة، وبالتالي سيدرسون هل لديك الحق في اللجوء في ألمانيا أم لا، فإدا حصلت على اللجوء ستحصل بعدها على الإقامة الألمانية.

وإذا ‏حصلت على رفض اللجوء، في هذه الحالة يمكن للدولة الألمانية أن ترحلك للأسف. لكن هناك طرق كثيرة للبقاء رغم رفض اللجوء في ألمانيا. ‏لكن هذا سيتطلب منك الصبر والاجتهاد.

‏4. متى تحصل على إقامة ثلاث سنوات في ألمانيا؟

تعطى إقامة ثلاث سنوات غالبا للاجئين الذين تم الإعتراف بهم على أنهم لاجئين ‏أو حصلوا على اللجوء السياسي. وبالتالي يتم إعطائهم هذه الإقامة في البداية لمدة ثلاث سنوات ويتم تجديدها كل 3 سنوات. ‏هناك حالات تعطى فيها الإقامة لمدة ثلاث سنوات مثل إقامة لم الشمل. ‏لكن فقط في بعض الحالات.

‏5. متى تحصل على إقامة سنتين في ألمانيا؟

‏معظم الإقامات التي تسلمها مصلحة الهجرة في ألمانيا غالبا ما تكون فقط لمدة سنتين ويتم تجديدها كل سنتين، وهذا ينطبق على الأشخاص الذين هاجروا إلى ألمانيا بطريقة نظامية وكذلك اللاجئين الذين حصلوا على إقامة حماية أو إقامة منع الترحيل.

‏6. الإقامة في ألمانيا للمتزوجين

‏في حالة كان الزواج من ذوي الجنسية الألمانية، فإن الشخص الثاني سيحصل على إقامة لم الشمل حسب الفقرة 28، وفي حالة كان الزواج من شخص ‏ليس لديه جنسية ألمانية، سيحصل الطرف الآخر على إقامة لم الشمل حسب الفقرة 30. ‏كما يمكن للشخص أن يحتفظ بإقامته في حالة كانت لديه إقامة، ولم يحتاج إلى إقامة لم الشمل.

إقرأ أيضا: الجنسية الألمانية للجميع دليل شامل

‏7. ما هي افضل إقامة في ألمانيا؟

‏من الصعب التفريق ما بين الإقامات الألمانية، لكن هناك بعض الإختلافات وامتيازات بسيطة، ماعدا الإقامة الدائمة، فهي من خلال اسمها تعني أن الشخص يحق له البقاء في ألمانيا لمدة طويلة وبشكل دائم، وبالتالي يمكن اعتبار الإقامة الدائمة من أحسن وأفضل الإقامات الموجودة في ألمانيا.

‏كما أن إقامة لاجئ تعتبر من الإقامات الجيدة، لانه بموجبها يحق للشخص أن يبقى لمدة طويلة في ألمانيا بدون مشاكل. ‏إقامة لم الشمل أو ما يسمى بالتجمع العائلي، تعتبر كذلك من الإقامات الجيدة. ‏لان حاملها يحق له البقاء بشكل دائم في المانيا ‏ما دام لم يحصل طلاق أو انفصال.

‏في ما يخص الإقامات النظامية الأخرى، فهي إقامات جيدة لكن من أجل البقاء بشكل دائم في المانيا، فلازم للشخص أن يحصل على الإقامة الدائمة.

8. ما هي فوائد الإقامة الدائمة في ألمانيا؟

‏من أهم فوائد الإقامة الدائمة في ألمانيا هو أن لحاملها الحق في البقاء في المانيا بشكل دائم، إضافة إلى ذلك عدم الذهاب بشكل دوري إلى مصلحة الأجانب لتجديد هذه الإقامة، وإنما يتم تجديدها مرات قليلة وبشكل متباعد. ‏كما تخول لحاملها السفر بكل حرية داخل الاتحاد الأوروبي والشغل كذلك.

‏9. أين أجد استمارة الإقامة الدائمة في ألمانيا؟

‏تجد استمارة الإقامة الدائمة في ألمانيا على الصفحة الرسمية التابعة إلى دائرة الهجرة الموجودة في مدينتك، كما أنه يمكنك أن تذهب إلى دائرة الاجانب وتحصل عليها من هناك، وبعد ذلك يجب عليك ملأ كل المعطيات والمعلومات الشخصية المتعلقة بهذه بهذا الطلب.

‏كما يمكنك الاتصال بدائرة الاجانب، ومطالبتهم بإرسال لك كل الأوراق الضرورية من أجل طلب الإقامة الدائمة لهذا الغرض، اضافة إلى ذلك الشروط التي يجب عليك أن تتوفر عليها من أجل طلب الإقامة الدائمة.

‏10. ما هي حالات سحب الإقامة في ألمانيا؟

‏يتم سحب الإقامة في ألمانيا في حالة إذا ثبت أن الشخص شارك في أعمال إجرامية كبيرة، أو في أعمال ‏تخريبية او ينتمي إلى منظمات ارهابية تهدد السلم والأمن الالماني.

خاتمة: كانت هذه اهم انواع الإقامات الألمانية وأفضلها، وبالتالي لازم على أي شخص أن يجتهد من أجل الحصول على أفضل الإقامات وخصوصا الإقامة الدائمة من أجل البقاء بشكل دائم في ألمانيا والاستفادة من حقوق كثيرة وغير محدودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى